2021-09-27

تركيا تُطوّر نظام تشغيل لمنظومة “صارب” العسكرية ذات التحكم عن بعد

صارب
منظومة "صارب" العسكرية التركية (أرشيفية - وكالة الأناضول)

استكملت هيئة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية (توبيتاك)، أعمال تطوير نظام تشغيل متزامن، بهدف دمجه مع منظومة “صارب” العسكرية ذات التحكم عن بعد، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وأفاد مراسل الأناضول، أن نظام التشغيل المطوّر بقدرات وطنية، باتت جاهزة للاستخدام بشكل مدمج مع منظومة “صارب” العسكرية المطوّرة هي الأخرى أيضاً من قبل شركة “أسيلسان” التركية المتخصصة بالصناعات العسكرية.

وبهذا تكون منظومة “صارب”، تركية الصنع والتطوير بشكل كامل.

ويمكن استخدام نظام التشغيل المذكور، في منظومات الدفاع الجوية، والذخائر الذكية، وأنظمة الصواريخ، والنقل الذكي، والسكك الحديدية، والمركبات، إلى جانب محطات الطاقة النووية.

تتمتع منظومة “صارب”(SARP)، بتقنية اتصال لاسلكية آمنة ومشفرة، مع قمرة القيادة أو الجندي المتحكم، حيث يمكن توجيهها وإطلاق النار بواسطتها من مسافات بعيدة آمنة ومن داخل المركبات. وبفضل تزويدها بكاميرات حرارية وكاميرات الرؤية النهارية يمكن لمنظومة صارب، العمل في الظروف البيئية القاسية.

كما يمكن تزويدها بأسلحة رشاشة آلية صغيرة ومتوسطة، بالإضافة إلى مدافع رشاشة من عيار 40 ملم، كما يمكن تزويدها بسلاحين في آن واحد موجهان بشكل متوازٍ.

وتتميز “صارب” بأداء عالٍ وقدرة تلقائية على كشف وتتبع الأهداف المتحركة وتحييدها بدقة كبيرة، كما تتمتع بالقدرة على تمييز مسافة الهدف وسرعته واتجاهه، وتحديد معلومات الأرصاد المحيطة بالهدف ونوع الذخيرة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.