مدرعة تركية متعددة المهام تستعدّ لدخول الأسواق العالمية

مدرعة تولبار
المدرعة التركية "تولبار" (وكالة الأناضول)

تستعدّ المدرعة التركية “تولبار” بأصنافها المختلفة، لدخول الأسواق العالمية، وذلك بعد الانتهاء من تطويرها ضمن مشاريع الصناعات الدفاعية المحلية، واجتيازها بنجاح كافة الاختبارات، وفق ما نقلت وكالة الأناضول عن الشركة المُصنّعة “أوتوكار”.

وبحسب معلومات حصلت عليها الأناضول من “أوتوكار”، فإن الأخيرة تواصل العمل أيضاً على تصنيع طرازين من المدرعة المذكورة، الأول هو مدرعة “تولبار” المجنزرة، والثاني مدرعة “تولبار- إس”، المجنزرة البرمائية.

وفي حديثه للأناضول، قال سرادر غورغوتش، المدير العام للشركة، إن “تولبار تقوم بمهام الحماية إلى جانب المهام الحركية والقتالية، في القوات المسلحة التركية، إضافةً لكونها المركبة المدرعة الأولى التي تم تصميمها واختبارها وتأهيلها محليا بتركيا في هذه الفئة”، مضيفاً أن المدرعة التركية صُممت بما يتماشى مع متطلبات القرن الحادي والعشرين واحتياجات جنود المشاة وقوات الكوماندوز (الخاصة).

وذكر غورغوتش أن المدرعة صُممت ضمن سلسلة مركبات متعددة الأغراض بما يتماشى مع حاجة المستخدمين لاستخدام منصة واحدة في مهام مختلفة. وأردف: “تولبار صُممت لتكون مدرعة متعددة المهام، توفر للمستخدم تنفيذ مهام من منصة واحدة، فهي دبابة خفيفة وناقلة جنود مصفحة ومدرعة قتالية في ذات الوقت”.

واستدرك: “علاوة على كل ذلك، فإنها مركبة استطلاع وتحكم قيادي، ومركبة إطلاق قذائف هاون، ووحدة صيانة وإنقاذ، ومركبة إسعاف”، موضحاً أن المدرعة “تلبي متطلبات المستخدمين المتعددة، فهي تعتبر دبابة متوسطة المستوى، ويسمح هيكلها بدمج أنظمة أسلحة بمستخدم أو بدون، وأنظمة الهاون والدفاع الجوي بين 7.26 ملليمتر و120 ملليمتر”.

وبحسل الوكالة، أعرب المسؤول عن سعادته إزاء الإشادات التي تلقتها الشركة من قبل العديد من المستخدمين الذين حضروا اختبارات “تولبار”، وعبّروا عن إعجابهم بقدراتها وأدائها، قائلاً: “خلال آب الماضي، قمنا بإجراء اختبارات إطلاق النار لمركبة تولبار الحربية المدرعة، حيث اجتازتها بنجاح فائق. إنها تمتلك من الميزات والخصائص ما يجعلها تسد احتياجات مختلف البلدان على الصعيد التقني والمالي، فضلاً عن القدرات.”

وفيما يخص موعد بدء الإنتاج المتسلسل لطراز “تولبار”، قال “غورغوتش” إنهم مستعدون لإطلاق الإنتاج المتسلسل، مبيناً أنهم يتابعون عن كثب عمليات الطلب والشراء العالمية.

أما فيما يتعلق بالطراز البرمائي “تولبار-إس”، فقال “غورغوتش” إنها هي الأخرى أيضاً مصممة لتكون متعددة الأغراض بما يتماشى مع حاجة المستخدمين من حيث استخدامها لمهام مختلفة، كمدرعة لنقل الجنود، أو مركبة إسعاف وغيرها من المهام المشابهة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.