2021-10-28

وكالة: واشنطن تخطر أنقرة بإخراجها رسمياً من برنامج مقاتلات أف-35

مقاتلة أف-35
مقاتلة أف-35 تركية إلى جانب صاروخ ‏SOM-J‏. يمكن لهذه الصواريخ التحليق على ارتفاع منخفض ‏جداً لمواجهة الأهداف البرية والبحرية المحمية بشكل مكثف، دون التعرض إلى الرادارات، كما يمكنها ‏الوصول إلى الهدف المحدد بدقة بنظام قادر على التخفي وفق التضاريس (وكالة الأناضول)‏

أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية، أن بلاده أخطرت تركيا بإخراجها رسمياً من برنامج إنتاج مقاتلات “F-35″، بتصريح لمراسل الأناضول، دون أن يذكر خلاله التفاصيل حول كيفية تقديم الإخطار.

وأوضح المسؤول – الذي فضّل عدم الكشف عن هويته – أن الإخطار يشير إلى فسخ مذكرة التفاهم المشتركة المفتوحة لتوقيع المشاركين بالبرنامج في 2006، والتي وقعت عليها تركيا يوم 26 كانون الثاني/يناير 2007، وعدم ضم تركيا لمذكرة التفاهم الجديدة.

وقال إن مذكرة 2006 تم تحديثها مع الشركاء الثمانية المتبقين ولم يتم ضم مشاركين جدد إلى البرنامج.

تجدر الإشارة أن تركيا إحدى الدول المشاركة في مشروع تصنيع المقاتلة المذكورة، ودفعت نحو 900 مليون دولار في إطار المشروع.

وإلى جانب تركيا تتكون الدول المشاركة في البرنامج من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيطاليا وهولندا وأستراليا والدنمارك وكندا والنرويج.

وفي تموز/يوليو 2019، علقت الولايات المتحدة شراكة تركيا في المشروع بسبب تسلمها منظومة الدفاع الصاروخي الروسية “إس 400”. هذا وقررت تركيا في 2017، شراء منظومة “أس 400 ” الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء أنظمة الدفاع الجوية “باتريوت” من الولايات المتحدة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.