2021-06-20

اتفاقية على المرحلة التالية من صنع طائرة مقاتلة أوروبية مشتركة

مقاتلة أوروبية
لقطة من المقاتلة الأوروبية الجديدة (FCAS) خلال فعاليات معرض باريس للطيران 2019 (أرشيفية)

أعلنت فرنسا وألمانيا وإسبانيا في 17 أيار/مايو الجاري التوصل إلى اتفاقية بشأن المرحلة التالية من خططها لصنع طائرة مقاتلة أوروبية مشتركة ما يتوج أشهرا من المفاوضات حول كيفية تشارك العمل والملكية الفكرية، وفق ما نقل موقع إيلاف عن وكالة فرانس برس.

وبحسب الوكالة، قال وزراء دفاع الدول الثلاث إنهم توصلوا إلى اتفاقية “متوازنة” حول إجراء الأبحاث الضرورية لاختيار التكنولوجيا التي ستدعم التوصل إلى “منظومة الطائرة المقاتلة المستقبلية”.

ومن المقرر أن تحل الطائرة مكان طائرات رافال الفرنسية ويوروفايتر الإسبانية بحلول 2040.

وإضافة إلى الطائرة المقاتلة من الجيل المقبل، يشمل برنامج منظومة الطائرة المقاتلة المستقبلية، طائرات مسيرة وشبكة اتصالات فائقة السرعة يطلق عليها “السحابة المقاتلة” ستستخدم قدرات الذكاء الاصطناعي.

يتوقع أن تبلغ التكلفة الإجمالية للبرنامج نحو 100 مليار يورو، مقارنة بتقديرات سابقة راوحت بين 50 إلى 80 مليار يورو.

من جهته، ذكر مكتب وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي إن عقود “المرحلة 1-ب” ستبلغ 3,5 مليارات يورو (4,3 مليارات دولار) من الآن حتى 2024 وستتم بتمويل ومشاركة متساوية بين فرنسا وألمانيا وإسبانيا في حين ستتضمن المرحلة الثانية بناء نموذج مبكر يهدف إلى تجربة دقة التكنولوجيا المتطورة ومدى الاعتماد عليها.

والإتفاقية ضرورية للمضي في أكبر برنامج دفاع أوروبي يهدف لإثبات قدرة القارة على دمج قواتها الدفاعية المتباينة، وتعزيز سيادتها العسكرية.

وقالت بارلي ونظيرتاها الألمانية أنيغريت كرامب كارنباور والإسبانية مارغريتا روبلز إن دولهن الثلاث جاهزة لإعطاء الاتفاقية “موافقة رسمية”. وكانت فرنسا وألمانيا قد أعلنتا عن خطط لبناء مقاتلة مشتركة في 2017 وانضمت إليهما إسبانيا في وقت لاحق.

وبعد أن توقعت مجموعة داسو للطيران الفرنسية ومجموعة تصنيع الطائرات الأوروبي إيرباص اللتان تتعاونان في صنع المقاتلة، إنجاز العمل على نموذج بحلول 2026، قالتا الآن إنه من غير المتوقع استكمالها قبل 2026.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.