2021-09-25

الخارجية الأميركية تُوافق على صفقة طائرات استطلاع للهند بأكثر من ملياري دولار

طائرة ‏P-8A Poseidon‎‏
أول طائرة ‏P-8A Poseidon‎‏ مطلاة تتدحرج من حظيرة الطلاء في منشأة بوينغ في واشنطن، في نيسان ‏‏/أبريل 2009، وتعرض شكلها الجديد في البحرية الأميركية (شركة بوينغ)‏

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن وزارة الخارجية وافقت على صفقة محتملة لبيع 6 طائرات استطلاع من نوع P-8I والمعدات الخاصة بها للهند بقيمة 2.42 مليار دولار، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وقال البنتاغون في بيان له في 30 نيسان/أبريل الماضي إن الصفقة “ستساعد الهند في تعزيز القدرات الاستطلاعية لقواتها البحرية”، موضحاً أن الصفقة تشمل أيضاً بيع معدات للاتصال وأنظمة الإنذار من الصواريخ وأجهزة الملاحة GPS وقطع الغيار والمعدات للصيانة وغيرها.

وأبلغت وكالة التعاون الأمني والدفاعي التابعة للبنتاغون الكونغرس رسميا بالصفقة المحتملة في 30 نيسان/أبريل 2021. وعلى الرغم من موافقة الخارجية على الصفقة، لم تشر وثائق البنتاغون إلى توقيع أي عقد أو إتمام المفاوضات.

وكانت الهند قد اشترت طائرات P-8I التي تصنعها شركة “بوينغ” الأميركية في عام 2009.

تعتبر “بي – 8 إيه بوسايدون” أهم طائرة بحرية تابعة لسلاح البحرية الأميركي لمهام المراقبة، الاستطلاع، الاستخبار ولحرب السطح والحرب المضادة للغواصات، وهي ترتكز في تصميمها إلى طائرة “بوينغ 737” (Boeing 737). تجمع الطائرة بين منصة جوية تتمتع باعتمادية عالية ومحركات مروحية توربينية عالية الأداء، بالإضافة إلى آخر ما تم ابتكاره من أنظمة المهام ذات الهندسة المفتوحة والكاملة التوصيل، وكذلك المستشعرات من الجيل الجديد، مما سوف يعزز من القدرات الحربية لسلاح البحرية السعودي بشكل كبير.

تنحدر طائرة بي- 8 إيه بوسايدون من طائرة بوينغ طراز 737-800ERX، وهي تجمع ما بين الهيكل الخارجي الفائق الاعتمادية، والمحرك التوربيني المروحي النفاث الفائق الزخم، وبين نظام مهام متطور ذي هندسة مفتوحة، يمكن إعادة تصميمه أو توسيعه مما يسهل القيام بعمليات تحديث أكثر سهولة وأقل كلفة.

هذا وتتميز طائرة P-8، باستدامة طويلة تستطيع خلالها تشغيل نظم المستشعرات المتعددة في وقت واحد. إن الطائرة مجهزة بنظام لكشف أي تغير في المجال المغنطيسي (CAE AN/ASQ-508A) وبرادار متعدد الأساليب من فئة APS-143C (V) 3 وبنموذج عالمي من رادار المراقبة (APY-10) من شركة “رايثيون”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.