القوات الجوية السعودية والأميركية تختتم مناورات “سراب الصحراء 3”

سرب الصحراء
مقاتلة أف-15 تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية خلال فعاليات تمرين "سرب الصحراء 3" (وكالة الأنباء السعودية)

اختتمت القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية الأميركية مناورات “سراب الصحراء 3” المشتركة والتي شهدت عدداً من التدريبات على السيناريوهات القتالية المشتركة، للتصدي للتهديدات الناشئة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

وهدفت هذه التدريبات لصقل الخبرات، والرفع من مستوى الجاهزية القتالية المشتركة، وتعميق أواصر التعاون بين القوات السعودية والأميركية، للوصول لقوة الردع المطلوبة لأي هجوم محتمل يهدد أمن وسلامة المنطقة.

وشاركت فيه منظومات القوات الجوية الملكية السعودية المقاتلة أف-15 إس أي، ف 15 سي، تايفون، وتورنيدو، وكذلك منظومات الإنذار المبكر، والاستطلاع الإلكتروني، والتزود بالوقود، ومن الجانب الأميركي منظومات أف 15، أف16، أف18 والأيواكس.

كما يبرز هذا التمرين القدرات الجوية والتكامل العملياتي، وتعزيز مفهوم القيادة والسيطرة الجوية، وهو استمرار للتعاون المشترك بين القوات السعودية والقوات الأمريكية، للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

ووفق صور نقلها إعلام عسكري أميركي، أقيمت تلك المناورة في قاعدة الأمير سلطان الجوية بالمملكة. وبحسب موقع القيادة المركزية الأميركية عبر الإنترنت، انعقدت النسخة الثانية من مناورة “سرب الصحراء” يومي 19-20 يناير/كانون الثاني الماضي.

وفي 8 مارس/آذار الماضي، قالت متحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، في مؤتمر صحفي، إن المملكة تواجه “تهديدات أمنية حقيقية من جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران (..) ونحن بالطبع نواصل العمل بتعاون وثيق مع السعوديين، بالنظر إلى التهديد”.

وبشكل متكرر تطلق جماعة الحوثي، صواريخ باليستية ومقذوفات ومسيرات على مناطق سعودية، خلف بعضها خسائر بشرية ومادية، وسط استمرار الحرب في اليمن للعام السابع على التوالي، وقيادة الرياض تحالف عسكريا لمواجهة تلك الجماعة المدعومة من إيران.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.