2021-10-19

بولندا تعتزم شراء طائرات “بيرقدار” المسيّرة من تركيا

بيرقدار TB2
لقطة لطائرات بيرقدار TB2 غير المأهولة التركية في مجمع عسكري تركي. وقد ساهمت هذه الطائرات في مساندة القوات المشاركة بعملية غصن الزيتون، عبر تحليقها 4 آلاف ساعة (وكالة الأناضول)

أعلن وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشزاك في 22 أيار/مايو الجاري اعتزام بلاده شراء طائرات مسيرة من تركيا، وفق ما نقلت وكالة الأناضول نقلاً عن وكالة الأنباء الرسمية البولندية.

وحسب الوكالة، أعلنت بولندا عن رغبتها شراء 24 طائرة مسيرة من تركيا، من طراز طائرات بيرقدار “تي بي 2” المسلحة.

وأضاف بلاشزاك أن هذه الطائرات فعالة للغاية، حيث “أثبتت جدارتها في الحرب شرق أوروبا، كما تم استخدامها بالشكل ذاته في منطقة الشرق الأوسط”.

ومن المنتظر التوقيع على اتفاقية الشراء بين البلدين، خلال زيارة الرئيس البولندي أندريه دودا إلى تركيا، الأسبوع القادم.

يمكن لطائرة بيرقدار البقاء في الجو لنحو 20 ساعة متواصلة ويصل طولها إلى 6 أمتار ونصف المتر، والمسافة بين طرفي الجناحين 12 متراً، بينما يصل وزنها عند الإقلاع إلى 630 كغ، وتصل سرعتها إلى 70 عقدة (129 كم/ الساعة)، وتتجاوز حمولتها 55 كغ.

ويصل مدى الطائرة إلى 150 كيلومتراً ويمكنها البقاء لمدة 20 ساعة في الجو، كما تنتمي إلى نوع الدرونز التي تحلق على ارتفاعات متوسطة وتقوم بمهام الاستطلاع وجمع المعلومات الاستخباراتية.

أنتجت تركيا أول نسخة من الطائرة عام 2007 وقامت بأول رحلة لها عام 2009 وكانت تحمل اسم “بيرقدار إيه”، وبدأ إنتاجها التسلسلي عام 2011. وفي 2012 تم تطوير النسخة الثانية من الطائرة وتحمل اسم “بيرقدار بي” أو بيرقدار تي بي 2″، وقامت بأول رحلة لها عام 2014.

وتسلم الجيش التركي أول 6 طائرات من هذا النوع في عام 2015، بينما تم عقد صفقات لتصديرها إلى دول أخرى في 2018.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.