2021-07-31

الصين تعترض على إرسال أميركا سفن صواريخ موجهة عبر مضيق تايوان

البحرية الأميركية
صورة خاصة بالبحرية الأميركية التُقطت في 25 آب/أغسطس 2016، تُظهر سفينة حربية دورية طراز USS Squall PC 7 أثناء عبورها في مياه الخليج (AFP)

أعربت الصين عن اعتراضها على إرسال الولايات المتحدة الأميركية سفن صواريخ موجهة عبر مضيق تايوان واصفة ذلك بأنه “تخريب متعمد”، وفق ما جاء عن لسان المتحدث باسم قيادة المسرح الشرقي بالجيش الصيني، الكولونيل بسلاح الجو، زانغ تسونهوي، في بيان صادر عنه في 24 حزيران/يونيو الجاري.

وبحسب وكالة الأناضول، قال تسونهوي في بيانه “تلجأ الولايات المتحدة الأميركية لهذه الحيلة القديمة لزعزعة مضيق تايوان باستمرار”، مضيفاً أن مثل هذا العمل “تخريب متعمد للوضع الأمني الإقليمي ويلحق أذى حقيقي للسلام والاستقرار في مضيق تايوان”.

وكانت الولايات المتحدة أرسلت المدمرة “USS Curtis Wilbur ” التي عبرت المياه الدولية بمضيق تايون الذي يفصل الصين عن تايوان، في 23 حزيران/يونيو الجاري. وجاءت هذه الخطوة في ظل تصاعد التوتر بين أميركا والصين بخصوص العلاقات مع تايوان.

وفي 6 كانون الثاني/يناير الماضي، أعلنت بكين معارضتها لتأسيس حوار عسكري بين الولايات المتحدة وتايوان، مؤكدة أنها ستقوم بالرد اللازم بناء على التطورات الناجمة عن ذلك، وفقاً للأناضول.

وتشهد العلاقات بين الصين وتايوان توترا منذ 1949، عندما سيطرت قوات يقودها “الحزب القومي” على تايوان بالقوة، عقب هزيمتهم في الحرب الأهلية بالصين، وتدشين الجمهورية الصينية في الجزيرة.

ولا تعترف بكين باستقلال تايوان، وتعتبرها جزءا من الأراضي الصينية، وترفض أية محاولات لسلخها عنها، وبالمقابل لا تعترف تايوان بالحكومة الصينية المركزية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.