2021-10-16

روسيا تُعلن عن موعد انسحابها من معاهدة الأجواء المفتوحة

ميغ-29
طائرة روسية مقاتلة من طراز ميغ-29 في صورة من أرشيف رويترز.

أعلنت وزارة الخارجية الروسية في 18 حزيران/يونيو الجاري أن روسيا ستنسحب رسميًا من معاهدة الأجواء المفتوحة في 18 كانون الأول/ديسمبر من العام الجاري، وتم إرسال إشعار بالانسحاب إلى الدول المشتركة في المعاهدة، وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.

وذكر بيان الخارجية الروسية أنه قي 18 الجاري، دخل القانون الاتحادي بشأن انسحاب روسيا من معاهدة الأجواء المفتوحة حيز التنفيذ”.

وبحسب سبوتنيك، أوضحت الوزارة أن “الجانب الروسي أرسل الإخطارات المنصوص عليها في المعاهدة إلى الجهات التابعة له (هنغاريا وكندا) وبقية الدول المشاركة من خلال السفارات في العواصم المعنية، وكذلك من خلال الوفود إلى اللجنة الاستشارية للأجواء المفتوحة في فيينا”، مضيفة أن “روسيا أخطرت جميع الدول المشاركة بقرارها الانسحاب من المعاهدة بعد 6 أشهر من إرسال الإخطار، وبالتالي سيحدث هذا في 18 ديسمبر”.

وأشارت الوزارة إلى أن “المسؤولية الكاملة عن انهيار معاهدة الأجواء المفتوحة تقع على عاتق الولايات المتحدة”، مؤكدة أن “على الغرب أن يدرك أنه من المستحيل ضمان أمنه دون مراعاة مصالح روسيا وحلفائها”.

يذكر أن واشنطن أعلنت انسحابها من المعاهدة، بحجة “تكرار الانتهاكات الروسية، واستخدام المعاهدة كأداة للضغط العسكري”، فيما نفت روسيا مرارا مزاعم الولايات المتحدة بانتهاك المعاهدة.

والجدير بالذكر، أن اتفاقية الأجواء المفتوحة، تم إقرارها عام 1992 في العاصمة الفنلندية هلسنكي، من قبل 27 دولة من الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وهي تهدف إلى تعزيز التفاهم والثقة المتبادلة، لتتمكن أي دولة من الدول الموقعة من جمع المعلومات، المتعلقة بالقوات المسلحة التابعة للدول، التي تثير قلقا. وهي تضم اليوم 34 دولة. وقامت روسيا بالتوقيع عليها يوم 26 أيار/مايو عام 2001.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.