مباحثات قطرية إيطالية لتعزيز التعاون العسكري

ليوناردو
مروحية NH-90TTH القطرية في أولى رحلاتها الجوية (شركة ليوناردو)

بحث رئيس أركان القوات المسلحة القطري، غانم بن شاهين الغانم، مع نظيره الإيطالي، إنزو فيشارلي في 6 حزيران/يونيو الجاري سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، مضيفة أن الطرفين ناقشا، خلال اجتماع في الدوحة، أوجه التعاون العسكري وسبل تعزيزها وتطويرها.

ولم يُعلن عن تاريخ بداية زيارة فيشارلي ولا مدتها، وفق مراسل وكالة الأناضول.

ومؤخراً، قالت وزارة الدفاع القطرية، في بيان، إن قائد قوات الدفاع الجوي القطري، حمد النابت، دشن في مدينة لاسبيزيا الإيطالية سفينة “شراعوه”، وهي ثاني سفينة من فئة سفن الدورية الصاروخية السريعة التي تصنعها شركة “فينكنتيري” الإيطالية.

كما شمل حفل التدشين مركز تدريب مشروع “حالول 1″، وهو مختص بالتدريب العملي لطاقم السفن والتجهيز لمرحلة استلام السفينة. وجرى أيضاً قص أول قطعة من هيكل سفينة النقل والدعم اللوجستي “lpd”، كإعلان عن بدء مرحلة جديدة من خط التصنيع للسفينة، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقعت قطر وإيطاليا اتفاقيتين للتعاون تشملان برنامجا تدريبيا للقوات الجوية، وتعاونا بين شركتي “برزان القابضة” القطرية و”ليوناردو” الإيطالية، الرائدتين في الصناعات الدفاعية.

وأبرمت “برزان” اتفاقية مع “ليوناردو”، في مارس/آذار 2018، لشراء 28 طائرة هليكوبتر من طراز “NH90”.

وذكرت مجلة “فوربس” الأمريكية، في فبراير/ شباط 2020، أن قطر “ستصبح أول دولة خليجية تشغل غواصات وحاملة طائرات”، بعد توقيعها صفقة بـ5 مليارات يورو مع شركة “فينكانتيري” الإيطالية، لبناء سفن حربية وغواصات متطورة، وإنشاء قاعدة بحرية خارجية.

وبجانب التعاون في مجال التصنيع، أجرى البلدان، خلال العامين الماضيين، تمارين عسكرية مشتركة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.