الوجود العسكري الأميركي في قطر… حقائق وأرقام

قاعدة العديد العسكرية الأميركية في قطر
قاعدة العديد العسكرية الأميركية في قطر

يرجع تاريخ الوجود العسكري الأميركي في قطر إلى تسعينيات القرن الماضي، وتتمركز تلك القوات في قاعدة “العديد” الجوية ومعسكر السيلية، الذي ذكرت تقارير إخبارية أن جيش الولايات المتحدة قرر إغلاقه ونقل قواته إلى الأردن.

أفاد موقع “ستار آند ستريبس” الأميركي، بأن جيش الولايات المتحدة الأميركية، قرر إغلاق معسكر السيلية الرئيسي والجنوبي ونقطة فالكون الخاصة بإمدادات الذخيرة، ونقلها إلى الأردن.

نذكر أن قطر تستضيف نحو 10 آلاف جندي أمريكي غالبيتهم في قاعدة العديد الجوية، بينما يوجد بها قاعدة عسكرية أخرى هي معسكر السيلية، وبعض المنشآت التابعة، وذلك قبل قرار إغلاق بعضها.

قاعدة العديد

تعد أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط. ويوجد بها مقر قيادة العمليات الجوية المشتركة ومقر قيادة القوات الخاصة.

وفي عام 2009، أصبحت مقرا ميدانيا للقيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، التي يمتد نطاق عملها من آسيا الوسطى حتى القرن الأفريقي.

بدأ إنشاء قاعدة العديد عام 1996 بتكلفة مليار دولار أمريكي، ووصل إجمالي تمويلها منذ ذلك الحين إلى 4 مليارات دولار.

تقوم قطر بتوسعتها في الوقت الحالي بتكلفة تصل إلى 1.8 مليار دولار.

استوعبت قاعدة العديد العتاد العسكري الأمريكي الذي تم نقله من قاعدة الأمير سلطان الجوية السعودية عقب غزو العراق.

تم تجهيز قاعدة العديد الجوية بـ 2 ممر للطائرات طول كل منهما 3600 مترا، وهو ما يجعلها صالحة لهبوط وإقلاع جميع أنواع الطائرات الأمريكية.

معسكر السيلية

هو عبارة عن منشأة عسكرية مخصصة لتخزين المعدات العسكرية المشتركة، تستخدم كنقطة دعم وإمداد للقوات الأمريكية في المنطقة، بحسب تقرير عن القواعد الأمريكية في المنطقة نشره موقع “أمريكان سيكيوريتي بروجيكت” الأميركي.

بها عدد كبير من المخازن العسكرية، المجهزة لمقاومة ظروف الطقس المختلفة، ويمكنها توفير الدعم للوحدات العسكرية الأمركيية الموجودة في المنطقة عند الضرورة.

كان يوجد بها منشآة صيانة لإصلاح مئات المدرعات من طراز سترايكر الأميركية التي تتعرض لأضرار خلال مشاركتها في عمليات عسكرية بالعراق وأفغانستان، قبل أن يتم إغلاقها عام 2014.

ما هو تاريخ الوجود العسكري الأمريكي في قطر؟

في عام 1996 بدأت الولايات المتحدة الأمريكية إرسال قوات عسكرية إلى قطر كانت عبارة عن فوج من القوات المحمولة جوا، و30 مقاتلة حربية، إضافة إلى 4 طائرات تزود بالوقود في الجو.

وفي ذلك العام بدأ إنشاء قاعدة العديد الجوية، بتكلفة مليار دولار لم تتحمل منها واشنطن إلا 60 في المئة فقط، وفقا لموقع “غلوبال سيكيوريتي” الأميركي.

كم عدد القوات الأمريكية في قطر؟

تزايدت أعداد القوات الأمريكية في قطر ووصلت إلى 4 آلاف جندي عام 2001 خلال حرب أفغانستان، ثم تراجعت في العام التالي، لكنها وصلت إلى 10 آلاف جندي عام 2015، وأصبح عدد الطائرات الحربية 120 طائرة، بحسب تقرير عن قاعدة العديد الجوية، لموقع “غلوبال سيكيوريتي” الأميركي.

وتتغير هذه الأراقم من وقت إلى آخر وفقا لطبيعة العمليات الحربية في المنطقة، أو قرارات إعادة نشر القوات في مناطق أخرى، ومنها ما نشره موقع أمريكي عن إغلاق معسكر السيلية ونقل قوته إلى الأردن.

أين تقع القواعد الأمريكية في قطر؟

تقع قاعدة “العديد” الجوية جنوب غرب الدوحة، بينما تقع قاعدة السيلية على بعد 35 كلم من العاصمة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.