2021-09-26

تقرير: شركة “توساش” التركية تُصنّع محلياً نصف أجزاء محركات المروحيات

مروحية تي-70 التركية
مروحية تي-70 التركية

تجاوزت نسبة الأجزاء المصنّعة محليًا في المحركات التي تنتجها شركة “توساش” التركية لصناعات المحركات (TEI) لصالح المروحيات متعددة الأغراض، نسبة الـ 50 بالمئة، وفق ما كشف المدير العام ورئيس مجلس الإدارة محمود فاروق آقشيد في مقابلة مع وكالة الأناضول.

وقال آقشيد إن الشركة تواصل إنتاج المحركات التي تشغل الطائرات المروحية من طراز (T70) محلية الصنع، والمعروفة باسم “قره شاهين”، ويجري تصنيعها في إطار برنامج تصنيع المروحيات متعددة الأغراض، لافتاً إلى أن برنامج تصنيع المروحيات متعددة الأغراض يعتبر أحد أهم برامج الطيران في تركيا، وأن شركته تنتج في مقرها بولاية أسكي شهير التركية (شمال غرب)، محركات لصالح البرنامج المذكور.

وتابع قائلًا: “نعمل باستمرار على زيادة معدلات القطع المنتجة محليًا. حتى الآن، تجاوزت معدلات القطع المنتجة محليًا الـ 50 بالمئة. هدفنا في هذه المرحلة هو رفع تلك المعدلات لتزيد عن 60 بالمئة”، وفقاً للأناضول.

وذكر أنه في إطار البرنامج، يتم إنتاج هيكل المروحيات من قبل شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش”، فيما تقوم شركة “توساش/ تاي” التركية لصناعات المحركات (TEI) بإنتاج المحركات اللازمة للمروحيات، موضحاً أن أنظمة الإلكترونيات الخاصة بالطيران بما في ذلك الأنظمة الإلكترونية للأقمار الصناعية، يتم إنتاجها في شركة الصناعات الإلكترونية العسكرية (أسيلسان).

وزاد: “في إطار البرنامج المذكور، بدأنا قبل بضع سنوات بإنتاج محركات للطائرات المروحية، واتجهنا منذ ذلك الحين إلى زيادة معدلات القطع والأجزاء المنتجة محليًا لنصل اليوم إلى معدل تجاوز الـ 50 بالمئة. نسعى في المرحلة المقبلة لإنتاج علبة التروس، والمضخات، والكابلات، وشمعات الإشعال، والحاقِنات معتمدين على تقنيات محلية”.

هذا وتعمل الشركة حالياً على تصنيع أجزاء مهمة من المحركات بتقنيات محلية، بما في ذلك غرفة الاحتراق، وهي الجزء الأكثر أهمية في المحركات، أجرينا على تلك الأجزاء الاختبارات اللازمة، واستصدرنا كذلك الشهادات التي تمكننا من تصدير تلك القطع إلى السوق العالمية”.

وأنتجت الشركة 47 محركا للطائرات المروحية بتقنيات محلية، وقامت بتسليم الشركة التركية لصناعات الفضاء (تاي)، 36 منها.

وبحسب الأناضول، أوضح المسؤول أن إنتاج المحركات وصيانتها وإصلاحها يتطلب امتلاك تقنيات عالية، وأن شركته لديها تلك القدرات للإنتاج والصيانة والإصلاح، وكذلك التراخيص اللازمة للمساهمة في سد الاحتياجات من هذه الصناعة على المستوى العالمي.

وختم بالقول إن شركته قامت بصيانة محركات من طراز “سيكورسكي” تابعة لمركبات قوات الدرك والشرطة التركية، كما تعمل في مشاريع مشتركة مع مركز صيانة الإمداد الجوي التابع للقوات المسلحة التركية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.