2021-09-27

طائرة أكينجي بدون طيار التركية تسجّل رقمًا قياسيًّا في الارتفاع

طائرة Acinci بدون طيار التركية
طائرة Acinci بدون طيار التركية

قال رئيس أعلى هيئة دفاعية في البلاد؛ رئاسة الصناعات الدفاعية (SSB)، إسماعيل ديمير إن طائرة أكينجي (Akıncı)، وهي أحدث طائرة بدون طيار قتالية تركية قد سجلت رقمًا قياسيًّا جديدًا في الطيران حيث حلّقت على ارتفاع 38039 ألف قدم (11594 مترًا).

وبقيت الطائرة بدون طيار في الهواء لمدة 25 ساعة و46 دقيقة خلال اختبارات الطيران في مركز أكينجي للتدريب والاختبار في الطيران في منطقة تشورلو في ولاية تكيرداغ شمال غرب تركيا.

وقالت شركة بايكار، أحد أقطاب الطائرات بدون طيار التي تنتج أكينجي، في بيان لها إن الطائرة بدون طيار كانت مشروعًا بقيادة رئاسة الصناعات الدفاعية وانطلقت في رحلة طويلة لاختبار الأداء في الارتفاع العالي بحضور وفود رسمية.

وقطعت الطائرة بدون طيار مسافة 7507 كيلومترًا (4660 ميلًا) في الهواء، وقامت بـ870 رحلة جوية خلال الاختبارات حتى الآن وأجرت ما مجموعه 347 ساعة و28 دقيقة من الطيران.

يُذكر أن الطائرة بدون طيار أكينجي قامت بأول رحلة لها في السادس من كانون الأول/ ديسمبر 2019. وتمّ إجراء أنشطة الاختبار في المركز في قيادة مطار تشورلو شمال غرب تركيا مع ثلاثة نماذج أولية.

واجتازت الطائرة أول اختبار إطلاق لها في نهاية نيسان/ أبريل باستخدام أحدث الذخائر الذكية التي طوّرتها محليًّا شركة المقاولات الدفاعية الرائدة “روكيتسان” (Roketsan). وأجرت طلقات ناجحة باستخدام الذخائر الصغيرة الذكية “مام-تي” (MAM-T)، و”مام-سي” (MAM-C)، و”مام-إل” (MAM-L).

وتمّ إجراء أول رحلة تجريبية مع الذخيرة لطائرة “أكينجي بي تي3” في 17 نيسان/ أبريل، بينما تمّ إجراء الرحلة التجريبية الثانية مع الذخيرة في 21 من الشهر نفسه.

ويجري الإنتاج الضخم للطائرة بدون طيار، أكينجي، ومن المقرر أن يتمّ التسليم الأول هذا العام. وقد وصل النموذج الأول الذي تمّ إنتاجه بكميات كبيرة واكتمل مؤخرًا، إلى تشورلو لإجراء الاختبارات.

وتتابع أكينجي نجاحات الشركة بعد “بايراكتار تي بي2” التي تمّ تصنيعها محليًّا وتستخدمها بنشاط قوات الأمن في البلاد.

ويتمّ استخدام الطائرة بدون طيار القتالية في قطر وأوكرانيا وأذربيجان. وأصبحت بولندا في شهر أيار/ مايو أول دولة عضو في الناتو أو الاتحاد الأوروبي تحصل على طائرات بدون طيار تركية.

وقال الرئيس رجب طيب اردوغان في آذار/ مارس إن المملكة العربية السعودية مهتمة أيضًا بشراء طائرات بدون طيار تركية.

وتُعتبر أكينجي أطول وأعرض من الطائرة بدون طيار “بايراكتار تي بي2″، ومن المقرر أن تؤدي المهام الاستراتيجية.

ولدى أكينجي كذلك، التي تنتمي جميع تصميماتها وبرامجها وإلكترونيات الطيران والميكانيكا الخاصة بها إلى شركة بايكار، ما يقرب من 100 نظام كمبيوتر. ويبلغ وزن الإقلاع 5.5 طن وتتميز بسعة حمولة إجمالية تبلغ 1350 كيلوغرام (2976 رطلًا)؛ 400 كيلوغرام داخلية و950 كيلوغرام خارجية.

ويبلغ طولُ جناحيها 20 مترًا (65 قدمًا) مع هيكلها الفريد من نوعه ذي الأجنحة الملتوية. وتعد الطائرة بسلامة طيران عالية بفضل نظام التحكم الآلي الكامل في الطيران ونظام الطيار الآلي الثلاثي الفائض عن الحاجة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.