2021-09-27

واشنطن تُعلن انسحاب 90 بالمئة من قواتها بأفغانستان

الحيش الأميركي
جنود الجيش الأميركي يعودون إلى ديارهم بعد انتشارهم لمدة 9 أشهر في أفغانستان في 10 ديسمبر 2020 في فورت درم، نيويورك. (AFP)

أعلن الجيش الأميركي في 6 تموز/يوليو الجاري إتمام أكثر من 90 بالمئة من عملية انسحاب قواته من أفغانستان، وفق ما جاء في بيان صادر عن القيادة المركزية “سنتكوم”، في إطار تقديم تحديثات أسبوعية عن التقدم المحرز بخصوص الانسحاب من أفغانستان.

وبحسب وكالة الأناضول، قالت “سنتكوم” إن وزارة الدفاع الأمريكية سحبت ما يعادل تقريبا 984 شحنة طائرة من طراز C-17 محملة بمواد وعتاد خارج أفغانستان”، مضيفة أن واشنطن حولت أيضا 17 ألفا و74 قطعة من العتاد إلى الوكالة اللوجستية الدفاعية للإتلاف.

وبحسب البيان، فإن الولايات المتحدة سلمت رسميا 7 مقرات إلى وزارة الدفاع الأفغانية.

وأوضحت “سنتكوم” في البيان أن القطع المتلفة من المعدات تتألف من فائض الممتلكات الشخصية الفيدرالية، قائلة إن “هذه المعدات لا تتكون من مواد دفاعية أو تعتبر معدات رئيسة”.

وحدد بايدن 11 سبتمبر/أيلول المقبل موعدا نهائيا لسحب جميع القوات من أفغانستان، إذ تصر “طالبان” على انسحاب القوات الأجنبية لإنهاء حرب استمرت 20 عاما، كلفت واشنطن حوالي 2.2 تريليون دولار، وأسفرت عن مقتل 2400 عسكري، وفقا لمشروع تكاليف الحرب في جامعة براون الأمريكية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.