2021-09-27

المغرب يسعى لتعزيز قواته الجوية بمروحيات تركية هجومية

مروحية أتاك التركية
مروحية أتاك تي-129 التركية (صورة أرشيفية)

ذكرت صحيفة “لارازون” الإسبانية أن المغرب يتفاوض من أجل شراء 22 مروحية هجومية من تركيا. وأوضحت الصحيفة أن العقد يتضمن اقتناء صواريخ ومعدات إلكترونية للأجهزة الجديدة، بحسب موقع “هسبريس” المغربي.

ويتعلق الأمر بشراء 22 طائرة هليكوبتر هجومية من طراز “T129 ATAK” من إنتاج شركة صناعات الفضاء التركية “تاي” بقيمة 1.3 مليارات دولار.

وأفادت “لارازون” بأن الصفقة التي تشمل الصواريخ وإلكترونيات الطيران بدأت المفاوضات بشأنها بين الرباط وأنقرة عام 2018؛ لكنها شهدت انقطاعات عديدة.

وفي هذا الإطار قال عبد الرحمن المكاوي، الخبير الأمني والعسكري، إن “التكنولوجيا الأساسية في الطائرات التركية تشبه الطائرات الأميركية أباتشي”.

وأبرز المكاوي، في حديثه مع “هسبريس”، بأنه تم أيضا تطوير المزيد من التكنولوجيات في هذه الطائرات، خاصة فيما يتعلق بحمل مزيد من الأسلحة على متن الطائرة الدفاعية.

وذكر الخبير الأمني والعسكري: “تركيا أصبحت من المصنعين الكبار في المجال الحربي، خاصة أنها استفادت من التجربة الأميركية والإسرائيلية”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن تركيا هي عضو مهم في الحلف الأطلسي، كما ذكر أنها تتوفر على مركبات كبيرة في التصنيع الحربي.

وقال الخبير: “تركيا أصبحت تنتج وتسوق منتجاتها العسكرية في اتجاه العالم، إذ بات المنتوج الحربي من الواردات المهمة التركية”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.