روسيا تبحث مع تركيا إنشاء مقاتلة الجيل الخامس TF-X

مقاتلة TF-X التركية
مقاتلة TF-X التركية

أعلن  ديمتري شوغاييف، مدير الخدمة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني ،في إفادة صحفية، أن روسيا وتركيا تجريان مشاورات بين المجموعات المتخصصة بشأن التفاعل في إنشاء مقاتلة تركية من الجيل الخامس من طراز TF-X.

ونقلت وكالة تاس عن شوغاييف قوله  “في هذه المرحلة ، تجري مشاورات مع الجانب التركي على مستوى المجموعات المتخصصة حول قضايا التعاون في إنشاء المقاتلة الوطنية التركي”.

وأضاف “”في هذا الصدد ، هناك مجالات مثيرة للاهتمام حيث يمكننا تقديم المساعدة التكنولوجية ، مع الأخذ في الاعتبار الخبرة التي يمتلكها متخصصونا في تطوير وتصنيع الطائرات. ونحن مستعدون لمشاركة خبراتنا مع شركائنا الأتراك. ولكن من السابق لأوانه التحدث عن أي تفاصيل محددة في هذه المرحلة “.

وكان الرئيس التنفيذي لمجمع الصناعات الدفاعية التركية “TUSAŞ Temel Kotila” أعلن الأسبوع الماضي  أن طائرة الجيل الخامس التركية طراز”TF-X” ستخرج من حظيرتها يوم 18 مارس عام 2023، إضافة إلى طائرة التدريب “HÜRJET”، والطائرة المروحية “ATAK-II”.

وستجري مراسم تقديم هذه الطائرات بمناسبة الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية.

وكان مجسم تصميم مقاتلة الجيل الخامس التركية الأولى قد عُرض في عام 2013.

ومن المتوقع أن تدخل هذه المقاتلة الخدمة في سلاح الجو التركي بحلول عام 2028، لتحل محل مقاتلات “إف – 16” الأميركية.

وكان هدف مشروع الطائرة الشبحية التركية من الجيل الخامس، في الأساس أن يتكامل مع مشروع الطائرة الإف 35، عبر طائرة تركية محلية كان يطمح المخططون لها أن تعالج حتى عيوب إف 35 .

ووفقا للمحللين، لم يكن الزمن عامل ضغط على المشروع، ولكن بعد استبعاد تركيا من برنامج إنتاج المقاتلة إف 35،أصبح مشروع الطائرة الشبحية التركية بديلاً لطائرات إف  35،، أمراً أكثر إلحاحاً، رغم أنه ازداد صعوبة مع استحكام الحصار التقني الغربي على الصناعات الدفاعية التركية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.