2021-10-21

ارتفاع الطلب على المسيّرات التركية المسلحة

طائرات "بايراكتار"
طائرات "بايراكتار" بدون طيار التركية (صورة أرشيفية)

شهدت الطائرات التركية المسلحة بدون طيار من طراز “بايراكتار تي بي 2” (Bayraktar TB2) طلبًا متزايدا من جميع أنحاء العالم، وذلك بعد تصريح مسؤول تنفيذي مهم بأن الطائرات بدون طيار من صنع شركة “بايكار” (Baykar) المستخدمة في العمليات العسكرية، أثبتت قدراتها بنجاح باهر، بحسب ما نقلت ترك برس في 20 أيلول/ سبتمبر الجاري.

وصرح الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في شركة بايكار ومطوِّر طائرة بايراكتار تي بي 2 سلجوق بيرقدار قائلا: “ازداد الاهتمام بطائراتنا بشكل كبير، خاصًّة بعد مشاركتها بالعمليات في إدلب وناغورنو كاراباخ”.

وفي كلمة له على هامش فعالية منافسة في صنع الصواريخ في ولاية أكسراي وسط تركيا، أضاف بيرقدار: “واجهتنا بعض الصعوبات من وقت لآخر بسبب كثافة الطلبيات، فقد اكتسبت طائراتنا بدون طيار شهرة عالمية بعد استحدامها في سوريا وليبيا وأذربيجان، مما مهد الطريق للمزيد من صفقات التصدير”.

وأشار بيرقدار، إلى المواقع التي شاركت فيها الطائرات بدون طيار التركية في عمليات: “نالت طائراتنا بدون طيار من طراز “بايراكتار تي بي 2″ بعد مشاركتها في عملية درع الربيع بإدلب، وعملية غصن الزيتون، وعملية درع الفرات، ومؤخرا في عمليات أذربيجان، اهتمامًا غير مسبوق من جميع أنحاء العالم”.

وذكر بيرقدار أهم ما قامت به هذه الطائرات: “قامت بتدمير قوات نظام بشار الأسد البرية، خلال الاشتباكات بمحافظة إدلب في شباط/ فبراير وآذار/ مارس من عام 2020، كما قدَّمت دعمًا جويًّا حاسمًا لحلفاء تركيا في ليبيا، وأثبتت نجاحها أيضا من خلال اغتيال كبار قادة حزب العمال الكردستاني، عبر توجيه ضربات جوية على مدار العامين الماضيين”.

وأوضح بيرقدار، بأنَّ هذا النجاح مكَّن شركة “بايكار” من تأمين أكثر من 70% من عائداتها من الصادرات، وقال: “وقعنا حتى اليوم أكثر من عشرة عقود، وقمنا بالفعل بتصدير البعض من هذه المنتجات”.

من الجدير بالذكر بأنه تم بيع طائرات من طراز “بايراكتار تي بي 2” لعدَّة دول، من بينها أوكرانيا وقطر وأذربيجان وبولندا، كما سجلت بولندا كأول دولة عضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي تحصل على طائرات بدون طيار تركية في شهر أيار/ مايو 2021.

كما ذكر بأن المملكة العربية السعودية اهتمت أيضا بشراء الطائرات بدون طيار التركية، ولمَّحت دولة لاتفيا أيضًا إلى أنها ستكون ثاني دولة عضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي تحصل على طائرات حربية بدون طيار تركية، وأبدت ألبانيا أيضًا اهتمامها بإبرام صفقة شراء “بايراكتار تي بي 2”.

وأكَّد بيرقدار، على تزايد الطلب على طائرات “أكينجي” (Akıncı)، التي تم تسليم المنتج الأول منها إلى الجيش التركي مؤخرًا، وتمتاز بأنها الطائرة الأكثر تعقيدًا وتطورًا من بين الطائرات المنتجة محليا وبأيدي وطنية حتى اليوم.

وقال بيرقدار: “لم ننتج أي طلب للتصدير بعد، ولم نلبي الطلبيات، لأنَّنا انتظرنا تسليم طائراتنا، سنواصل تطوير صناعاتنا الدفاعية التركية، حتى يصل اسم بلادنا لأعلى مستوى في هذا المجال، وأتوقع أنَّنا سنشهد قريبا نجاح طائراتنا بدون طيار أيضا في مناطق أخرى بالعالم”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.