الصناعات الدفاعية التركية تطور رادارًا ليزريًا للمروحيات

صورة تعبيرية لإطلاق الليزر من المروحيات
صورة تعبيرية لإطلاق الليزر من المروحيات

طورت صناعات الدفاع التركية “نظام الكشف عن العقبات بالليزر”، بهدف تمكين المروحيات من تأدية وظائفها بشكل أكثر أمانا، والمساعدة على منع حوادث المروحيات من خلال الكشف عن العقبات الاصطناعية والطبيعية التي تواجهها في أثناء طيرانها، والتي قد تؤدي لتعرض المروحيات إلى حوادث.

وقد وُقّع عقد لتطوير و تنشيط “نظام الكشف عن العقبات بالليزر” (HETS) في عام 2019، فيما بين رئاسة الصناعات الدفاعية التركية وشركة “متكسان” (Meteksan) للصناعات الدفاعية، ليتم دمجه في المروحيات.

وقد عُرِضَ نظام الكشف عن العقبات بالليزر لأول مرة بعد اكتمال عملية تطويره وفحصه في الفترة الماضية، في المعرض الدولي الخامس عشر للصناعات الدفاعية “IDEF 2021″، الذي عُقِدَ في الفترة ما بين 17 و20 آب/ أغسطس.

وأعرب أوزغور جانكارا، نائب المدير العام لشركة متكسان الدفاعية، عن وجود عدة عقبات تهدد مسار المروحيات الآمن، خاصة عند تحليقها على ارتفاع منخفض: “يمكن تلخيص العقبات بخطوط الجهد العالي أو ظروف الطقس الجوية أو بعض العقبات الاصطناعية والطبيعية، التي تسببت بفقداننا 40 مروحية واستشهاد جنودنا”.

أكد جانكارا، على استمرار العمل على قدم وساق لتطوير صناعة الطائرات عبر ابتكار أنظمة بإمكانها اكتشاف هذه العقبات وإظهارها في الوقت المناسب للطيار: “نستخدم حاليا أنظمة التعرف على العقبات السلبية في مروحياتنا الخاصة ببلادنا، التي تم تطويرها على المستوى الوطني، وتساعد هذه الأنظمة على تحديد المواقع الجغرافية للعقبات على الخريطة، ليتم عرضها على الطيار في أثناء تحرك الطائرة، وهناك أيضا انظمة نشطة لتتبع العقبات، خاصة عند الطيران بمناطق جغرافية لا يعرفها الطيار أو عند ظهور مشاكل تمنع الرؤية، ويمكن للمروحية اكتشاف ما حولها من خلال أجهزة الاستشعار الخاصة بها وإظهارها للطيار في الوقت اللازم”.

وأضاف جانكارا: “لم تمتلك القوات المسلحة التركية أنظمة فعالة للتعرف على العقبات من قبل. لقد تم تنفيذ مشروع بالتعاون فيما بين شركة متكسان الدفاعية ورئاسة الصناعات الدفاعية لسد هذه الفجوة، ونحن في المرحلة النهائية للمشروع، الذي نستخدم فيه تقنية الليزر، الذي زادت الحاجة لاستخدامه بالآونة الأخيرة في أنحاء العالم”.

كما أشار إلى توفير تقنية الليزر خاصية مهمة للمروحيات باكتشافها العقبات الطبيعية أو الصناعية التي تواجهها في أثناء طيرانها: “بالرغم من عدم التمكن من رؤية الأجسام الصغيرة جدا بالعين المجردة أو الرادار أو الكاميرا، إلا أنها تشكل عقبة أمام المروحية، كما يمكن رؤيتها حاليا عبر تقنية الليزر. لقد كان الكشف عن الأسلاك الكهربائية وخطوط الجهد العالي من أولوياتنا، التي تبدو للناظر لها من الأسفل بعيدة جدا، كما لا يمكن للطيار رؤيتها بسهولة نظرا لارتفاعها عن الأرض، بسبب زاوية النظر وتأثيرات ضوء النهار. لقد طورنا نظاما فعالا للكشف عن العقبات، يسمح بالطيران الآمن تحت ظل الظروف الجوية السيئة مثل الضباب والمطر”.

وأوضح جانكارا، أن النظام يصدر أشعة ليزر بشكل أساسي ويقوم بجمع الانعكاسات من الأجسام المحيطة، التي تحدد المسافة والاتجاه والارتفاع للأجسام: “يتم مطابقة هذه المعلومات مع معلومات الرحلة لإظهار العقبات في البيئة في وقت الطيران الفعلي، كما يمكننا عبر هذا النظام اكتشاف العقبات في محيط 1500 مترا، والكشف عن أسلاك كهربائية من ارتفاع 900 مترا، ولا يحتاج نظام الكشف عن العقبات إلى قاعدة خرائط، لذلك يمكننا الكشف في حدود بلادنا، ولا يضر الليزر الذي يستخدمه النظام بالعين البشرية ولا بالبيئة الطبيعية”.

وأشار جانكارا، إلى بدء عمليات اختبارات الطيران بمروحيات تابعة للقوات البرية ومزودة بنظام الكشف عن العقبات في الشهر القادم: “سنستخدم النظام بشكل أساسي في مروحيات سيكورسكي، كما طور النظام بطريقة يمكن دمجه في المروحيات الموجودة في مخزون القوات المسلحة التركية، كما يمتاز بمزايا مهمة فهو من أحدث الأنظمة المتطورة عالميا. نهدف للعب دور مهم في العالم ليس في القطاع العسكري فقط بل المدني أيضا، كي نحمي من خلاله مروحياتنا من الحوادث والكوارث، لقد أصبح من الضروري استخدام جميع التقنيات للحماية، إننا نعاني من مخاطر الحوادث والدمار بالنظر إلى الظروف التشغيلية وصعوبة الطيران المنخفض، سنحقق هدفنا في حال تمكنا من حماية مروحية واحدة وشخص واحد من أفرادنا”.

وتحدث جانكارا عن المزايا الخاصة التي يوفرها النظام للمروحيات التي تعمل في أثناء مكافحة الحرائق: “تجذب انتباهي كثيرا الأسلاك الكهربائية وخطوط الجهد العالي في الحرائق بالأحياء السكنية والمدن، وطيران المروحيات بالقرب من بعضها البعض. يمكن للنظام اكتشاف جميع هذه العقبات باستخدام أجهزة استشعار خاصة به لتحذير الطيار، لذلك يعد نظاما مباشرا، وأتوقع أن يكون ذا تأثير كبير في عمليات مكافحة الحرائق عبر توفيره المعلومات الفورية”

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.