2021-10-21

الصين تُرسل 19 مقاتلة إلى تايوان في استعراض للقوة

مقاتلة J-20
مقاتلة صينية من طراز "جيه-20" خلال عرض جوي في معرض الصين للطيران 2018 في تشوهاي في مقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين في 6 تشرين الثاني/نوفمبر 2018 (AFP)

أرسلت الصين 19 طائرة مقاتلة إلى تايوان في 23 أيلول/سبتمبر الجاري في استعراض كبير لقوتها، بعد أن أعلنت تايبيه عزمها الانضمام إلى “الاتفاق الشامل والتقدمي للشراكة عبر المحيط الهادئ” الذي يضم 11 دولة، الذي تقدمت الصين بطلب للانضمام إليه، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وتهدف اتفاقية “الشراكة عبر المحيط الهادئ” إلى تعميق الروابط الاقتصادية بين الأعضاء، من خلال خفض التعريفات الجمركية على المنتجات الزراعية والصناعية، وتخفيف قيود الاستثمار وتعزيز حماية الملكية الفكرية.

وبحسب الوكالة، قالت وزارة الدفاع التايوانية، في بيان، إن “تايبيه نشرت دوريات جوية قتالية؛ رداً على الطائرات الصينية، وتعقبتهم بأنظمة دفاعها الجوي”.

ومن بين الطائرات، التي حلق بعضها في مسار طويل على شكل حرف “L”، كان 12 طائرة من طراز “J-16″، وطائرتان من طراز “J-11″، وقاذفات وطائرة مضادة للغواصات، حسب وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

من جهتها، كانت تايوان أعلنت أنها تقدمت بطلب للانضمام إلى اتفاقية “الشراكة عبر المحيط الهادئ”، ما أدى إلى صدام محتمل آخر مع بكين. وفي 16 سبتمبر/أيلول الجاري، أعلنت تايوان أن 9 طائرات عسكرية صينية دخلت منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية (ADIZ).

وكانت الصين انتهكت منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية ADIZ، بـ 28 طائرة حربية في 15 يونيو/ حزيران الماضي، وبـ 19 طائرة حربية في 5 سبتمبر الجاري.

والعام الماضي، أرسل الجيش الصيني 18 طائرة باتجاه تايوان، عندما زار دبلوماسي أمريكي كبير الجزيرة، والتقى بكبار المسؤولين الحكوميين.

وتشهد العلاقات بين بكين وتايبيه توترا منذ عام 1949، عندما سيطرت قوات يقودها “الحزب القومي” على تايوان بالقوة، عقب هزيمتها في الحرب الأهلية بالصين، وتدشين الجمهورية الصينية في الجزيرة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.