2021-10-21

النواب الأميركي يقرّ مليار دولار لتمويل مشروع “القبة الحديدية” الإسرائيلي

منظومة حيتس-3
جنود إسرائيليون يسيرون بالقرب من نظام "القبة الحديدية" (إلى اليسار) ونظام الصواريخ أرض-جو MIM-104 Patriot (في الوسط) والصاروخ المضاد للصواريخ البالستية "أرو-3" خلال التدريب العسكري Juniter Cobra في 25 شباط/فبراير 2016 (AFP)

أقر مجلس النواب الأميركي في 23 أيلول/سبتمبر الجاري مبلغ مليار دولار لتمويل مشروع “القبة الحديدية” الإسرائيلي، رغم معارضة بعض الأعضاء الديمقراطيين في الكونغرس، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وفي التفاصيل، صوت في جلسة مفتوحة، 420 نائب لصالح القرار، فيما رفضه 9 فقط، في حين يتعيّن على مجلس الشيوخ التصديق على القرار قبل إحالته للرئيس جو بايدن، لجعله أمراً نافذاً.

وجاء القرار رغم ربط أعضاء ديمقراطيين في الكونغرس تصويتهم لصالح مشروع قانون مخصص لتمويل الحكومة الفيدرالية بحذف بند دعم إسرائيل لشراء صواريخ “القبة الحديدية”، مما أغضب الأعضاء والجماعات المؤيدة لتل أبيب، وفقاً للأناضول.

ومنحت واشنطن، العام الماضي، تل أبيب مساعدات مالية تبلغ 3.8 مليارات دولار، كجزء من التزام سنوي طويل الأمد، ضمن اتفاق وقعه الرئيس الأسبق باراك أوباما عام 2016، لمنح إسرائيل حزمة مساعدات تبلغ 38 مليار دولار خلال 10 سنوات، تخصص لأغراض عسكرية.

وتحصل تل أبيب من واشنطن على صواريخ “تامير” الاعتراضية المستخدمة في “القبة الحديدية”، ويبلغ ثمن الصاروخ الواحد 50 ألف دولار.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.