2021-10-21

تركيا تُطوّر محرّك جديد لتعزيز قدرات الطائرات المسيّرة

طائرة بيرقدار
طائرة "بيرقدار" المسيرة التركية في إحدى القواعد العسكرية (صورة أرشيفية - وكالة الأناصول)

طوّرت شركة توساش التركية الرائدة في الصناعات الدفاعية، محركا جديداً لتعزيز قوة الطائرات المسيرة، يحمل اسم التوربوديزل PD222ST، في حين عُرض النموذج الأولي للمحرك لأول مرة في مهرجان تكنوفيست” لتكنولوجيا الطيران والفضاء، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

والمحرك الجديد أخف بخمسة كيلوغرامات وأقوي بـ55 حصانا من المحرك المحلي PD170، المطور من قبل الشركة، الذي يعد أول محرك توربوديزل في تركيا.

وفي تصريحات للأناضول، قال البروفيسور محمود فاروق أكشيت رئيس مجلس إدارة شركة توساش، إن المحرك PD170 قد طُور لتلبية احتياجات الطائرة المسيرة التركية “عنقاء”، موضحاً أن المسيّرة “عنقاء” كانت تعمل في البداية بمحرك بقدرة 155 حصانا، مستورد من الخارج، وكانت تحدث بعض المشكلات والمعوقات في الحصول على المحرك من الخارج.

وذكر أن المحرك PD222ST صُمم وأنتج بأيدي مهندسين وفنيين أتراك، طوروه بشكل يجعله قادراً على العمل بسهولة في ارتفاعات تصل إلى 40 ألف قدم، مع استهلاك أقل كمية من الوقود ما يجعله الأول في فئته، إذ أن المحركات المنافسة تعمل عادة على ارتفاع 25 ألف قدم، وفقاً للوكالة.

وأضاف أكشيت أنهم بعد تصنيع المحرك الرئيسي قاموا بتطوير محركات مشتقة منه بنفس هيكل المحرك الرئيسي بهدف تلبية احتياجات أخرى، مشيراً طورنا نماذج مختلفة من المحرك PD222ST، وهو محرك توربو أحادي، أقوى من المحرك التوربو الثنائي PD170، ويمكنه العمل في ارتفاعات أعلى إلا أنه صُمم في الأساس لتكون قوة الإقلاع به أعلى من المحركات الأخرى.

وتابع: في هذا المحرك ركزنا أكثر على قوة الإقلاع. فنحن نرغب في تزويد المسيرة التركية بيرقدار تي بي 3 بهذا المحرك لتكون قادرة على الإقلاع وهي محملة بالذخيرة من مدرج قصير على ظهر السفينة المحلية TCG Anadolu.

وزاد: كما رفعنا قدرة المحرك من 170 حصانا كما في محرك PD 170 إلى 225 حصانا. كما يمكن للمحرك العمل بكفاءة في ارتفاعات عالية إلا أن قوته في ارتفاعات 40-35 ألف قدم تكون أقل من المحرك PD170 الذي صمم في الأساس للعمل بكفاءة عالية بالطائرات المسيرة في ارتفاعات عالية لتكون لديها القدرة على المناورة أمام الطائرات المسيرة الأخرى، ما يكسبها ميزة قتالية إضافية.

وبحسب الوكالة نفسها، أشار أكشيت إلى استمرار الإنتاج التجاري للمحرك PD170 وأنهم أنتجوا حتى الآن 60 محركاً تم تسليم قسم منها إلى شرطة بايكار للاستخدام مع الطائرة المسيرة بيرقدار تي بي 3، والطراز C من المسيرة أقينجي، لافتا إلى أن المحرك يُستخدم أيضاً مع المسيرة أق صونغور .

وأكد أن المحرك مر بفترات اختبارات طويلة ومراحل التحسين مستمرة، وفترات الاختبار ستستمر لمئات الساعات، ونهدف الوصول الى مرحلة الإنتاج التجاري في أواسط العام المقبل، لافتاً إلى أن وزن المحرك هو نفسه وزن المحركات المنافسة إلا أن قوته 225 حصانا في حين أن المحركات المنافسة تكون عادة بقوة 155 حصانا.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.