2021-10-21

تقرير: بوركينا فاسو تعزز قدرات جيشها بالصناعات الدفاعية التركية

مركبة النمر
مركبة "النمر" العسكرية الجديدة التي ستعرضها تركيا خلال فعاليات معرض أيدف 2019 الأسبوع القادم (وكالة الأناضول)

تواصل بوركينا فاسو تعزيز قدرات قواتها المسلحة، بمنتجات الصناعات الدفاعية التركية، وذلك عبر اتفاقيات تعاون أبرمتها مع أنقرة خلال السنوات الأخيرة، وفق تقرير نقلته وكالة الأناضول.

وويأتي ذلك في حين شهدت السنوات الماضية إقبالاً من البلدان الإفريقية على منتجات الصناعات الدفاعية التركية، لجودتها وأسعارها المنافسة، وخدمات ما بعد البيع كالصيانة والمتابعة. وظهر الإقبال جليا في صادرات شركات الصناعات الدفاعية التركية، إلى بلدان القارة السمراء.

وبلغت قيمة صادرات الصناعات الدفاعية التركية إلى بوركينا فاسو نحو 7 ملايين دولار في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، ارتفاعا من 227 ألف دولار فقط خلال الفترة المناظرة من 2020، وفقاً للأناضول.

ومنذ فترة، تواصل سلطات بوركينا فاسو استخدام مدرعة “كوبرا” المصنعة من قبل شركة “أوتوكار” التركية، المتخصصة بأنظمة الدفاع البري، وسط مباحثات تجريها مع أنقرة لاقتناء مركبات ومعدات صناعية أخرى.

وخلال العام الحالي، أعلنت “أسيلسان”، إحدى أبرز شركات الصناعات الدفاعية التركية، تصدير أحد منتجاتها إلى بوركينا فاسو، دون أن تكشف عن تفاصيل. من جهتها، قامت شركة “أسفات” الحكومية التركية، بإبرام اتفاقية مع بوركينا فاسو لتزويد الأخيرة بـ 4 آلات لكسح الألغام.

وفي سياق متصل، قام وفد من بوركينا فاسو برئاسة وزير الدفاع ايم بارتيليمي سيمبور، بزيارة معرض الصناعات الدفاعية بإسطنبول.

واستضافت إسطنبول، فعاليات معرض الصناعات الدفاعية الدولي 15 “آيدف 21″، بين 17 ـ 20 أغسطس/ آب الماضي، حيث عرضت منتجات الشركات التركية في المجال. وعلى هامش المعرض المذكور، أُبرمت اتفاقية بين تركيا ومجموعة دول الساحل الإفريقي التي تدعمها أنقرة.

ومؤخرا، أرسلت حكومة بوركينا فاسو مذكرة إلى برلمان البلاد تطالب فيها بالتصديق على مسودة قانون لتعزيز التعاون مع أنقرة في مجال الصناعات الدفاعية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.