2021-10-21

تقرير: تزايد الإقبال العالمي على مدرعات “أوتوكار” التركية

مركبة ARMA سداسية الدفع التركية من إنتاج شركة أوتوكار
مركبة ARMA سداسية الدفع التركية من إنتاج شركة أوتوكار

شهدت الأشهر الماضية، تزايد الإقبال في الداخل والخارج، على منتجات شركة “أوتوكار” (Otokar)، إحدى الشركات التركية البارزة في مجال تصنيع المركبات العسكرية المدرعة، وفق ما نقلت وكالة الأناضول في تقرير لها.

وبحسب الوكالة، قال مدير عام الشركة التركية، سردار كوركوج، إنها تنتج مركبات مجنزرة ومدرعة ومركبات عسكرية ثقيلة ذات عجلات تتراوح من 5 أطنان إلى 40 طنًا، لتلبية احتياجات الصناعات الدفاعية واحتياجات القوات المسلحة، مضيفاً أن شركته شاركت في فعاليات النسخة الـ 15 من معرض الصناعات الدفاعية الدولي حيث عرضت مجموعة من المدرعات العسكرية المطورة محليًا.

وعرضت الشركة خلال أيام المعرض، مركبة مدرعة مضادة للألغام من طراز “ام راب” (MRAP) من نوع “كوبرا 2″(Cobra 2)، مشيرًا أن العرض المذكور كان الأول لهذه المدرّعة.

وأضاف: “تعتبر المركبة المدرعة المضادة للألغام MRAP نسخة مختلفة من كوبرا، إنها مركبة ذات تصميم يعبر عن قوتها ومتانتها، إلى جانب امتلاكها وسائل حماية عالية ضد الألغام والمتفجرات الجانبية”، مشيراً إلى أن المدرعة طراز “عقرب” (Akrep) رباعية الدفع، تعتبر واحدة من المدرعات التي جرى تطويرها وصناعتها في شركة أوتوكار، وأنها تعمل أيضًا كمنصة استطلاع ومدرعة في الوقت نفسه.

وأفاد أن المدرعة “عقرب” تمتلك نظام أسلحة يعمل بالتنسيق مع منظومة استطلاع، وأن الشركة بدأت في الترويج لمنتجاتها في الأسواق الدولية، لاسيما مع تزايد الإقبال في الداخل والخارج على منتجات “أوتوكار” من المركبات العسكرية المدرّعة، مؤكداً أن المدرعة “عقرب 2” قادرة على تنفيذ مهام عسكرية مهمة وحساسة، لا سيما في مجال الاستطلاع والدفاع الجوي، لافتًا أن أوتوكار تعمل حاليًا على إنتاج نسخ مختلفة منها.

وبحسب الأناضول، قال سردار كوركوج إنهم عرضوا خلال أيام المعرض، نسخة من المجنزرة المدرعة “تولبار” (Tulpar)، التي تمكنت مؤخرًا من اجتياز اختبارات دامت 6 أشهر في مناطق ذات تضاريس صعبة في كازاخستان، مُبيّناً أنها تستعد للمشاركة في قائمة من برامج الاختبار في بلدان مختلفة خلال العام المقبل، معربًا عن ثقته بأنها سوف تحقق نجاحات مذهلة.

وأوضح أن “تولبار” حققت نجاحات مهمة في اختبارات كازاخستان، وتمكنت من عبور مستنقعات عميقة بطول عدة كيلومترات.

هذا وحققت الشركة صادرات بقيمة 152 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأشار أن أوتوكار حققت خلال العام الجاري نسبة نمو بلغت 37 في المئة، فيما تستعد الشركة لدخول أسواق جديدة في العديد من البلدان. وذكر أن أوتوكار تقدم خدمات فنية لقوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في أماكن مختلفة من العالم، وأنها تنشئ نقاط صيانة ودعما فنيا في العديد من الدول من أجل ضمان استمرارية دعم المركبات بعد البيع وتوفير أعلى درجات رضا المستخدمين.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.