2021-10-21

قطر تجرّب 3 من مقاتلات “أف-15 كيو إي” الأميركية

F-15QA
مقاتلة F-15QA قطرية خلال الكشف عنها (شركة بوينغ)

أعلنت قطر في 19 أيلول/سبتمبر الجاري تجربة 3 مقاتلات من طراز “إف 15 كيو إي” (F-15QA)، اشترتها من الولايات المتحدة، واسمتها “أبابيل” بحضور وزير الدفاع خالد بن محمد العطية، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وفي كانون الأول/ديسمبر 2017، أعلنت واشنطن بيع 36 مقاتلة “إف 15” إلى الدوحة، يتم تطويرها حسب مواصفات طلبها الجيش القطري لتصبح “إف 15 كيو إي”، وتحمل اسم “أبابيل”. وبلغت قيمة الصفقة 6 مليارات دولار، حيث سيجري تسليم الدفعة الأولى من المقاتلات في وقت لاحق من هذا العام، على أن تنتهي عملية التسليم، بحلول نهاية 2022.

وبحسب الأناضول، نشرت وزارة الدفاع القطرية مقطعاً مصوراً عبر “تويتر”، يظهر 3 مقاتلات “أبابيل” تحلق تجريبيا بالولايات المتحدة (المنطقة غير محددة)، يقود أحدها الوزير العطية. وجرى خلال جولة التحليق، استعراض مميزات وسرعة المقاتلات، بالإضافة إلى قدرتها على المناورة.

ووفق الدفاع القطرية، تتميز المقاتلات بتقنيات متطورة، مثل أجهزة الاستشعار الحديثة، وتقنية الرادار المطورة، وقدرات الحرب الإلكترونية المدعومة بالهندسة الرقمية، وغيرها.

ومقاتلة “إف 15” المصنعة من قبل شركة “بوينغ” الأميركية، متعددة المهام تعمل في جميع الأحوال الجوية، وهي اعتراضيه هجومية، وتعد الدول الحليفة للولايات المتحدة من أكثر مستخدميها.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.