2021-10-21

وكالة أسوشيتد برس: واشنطن تسحب منظومات باتريوت من السعودية

ثلاث بطاريات باتريوت منتشرة في المملكة العربية السعودية (AFP)
ثلاث بطاريات باتريوت منتشرة في المملكة العربية السعودية (AFP)

كشفت وكالة “أسوشيتد برس” أن الولايات المتحدة سحبت في الأسابيع الأخيرة بطاريات صواريخ “باتريوت” من المملكة العربية السعودية، وفق ما نقلت عنها وكالة الأناضول.

وفي حزيران/يونيو الماضي، كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” أنّ إدارة الرئيس جو بايدن قررت تقليص كبير لعدد الأنظمة الأمريكية المضادة للصواريخ (باتريوت) في الشرق الأوسط. وقالت إن الإدارة الأميركية قررت “سحب 8 بطاريات باتريوت من العراق والكويت والأردن والسعودية”.

وقالت الوكالة إن صورة فضائية التقطتها شركة “بلانيت لابز” الأمريكية الخاصة تظهر أن الولايات المتحدة سحبت، في الأسابيع الأخيرة، بعض منظوماتها الدفاعية المتطورة بما فيها بطاريات صواريخ “باتريوت” من السعودية، مضيفة أن سحب الأنظمة الدفاعية من قاعدة الأمير سلطان الجوية خارج الرياض “جاء في الوقت الذي يراقب فيه حلفاء أميركا من دول الخليج بقلق الانسحاب الفوضوي للقوات الأميركية من أفغانستان”.

وبحسب الوكالة، فإن صورة تم التقاطها في أواخر أغسطس/آب الماضي تظهر أن بعض هذه البطاريات سحبت من الموقع، مع استمرار أنشطة وتحركات مركبات فيه، مشيرة إلى أن صورة جديدة عالية الدقة التقطتها شركة “بلانيت لابز” مؤخراً تظهر أن منصات تلك البطاريات في الموقع أصبحت خالية دون رصد أي أنشطة فيه.

وبحسب الأناضول، نقلت الوكالة عن الباحث كريستيان أولريشسن، قوله: “من وجهة النظر السعودية، يرون (السعوديون) الآن أوباما وترامب وبايدن – ثلاثة رؤساء متعاقبين – يتخذون قرارات تدل إلى حد ما على التخلي”.

واستضافت قاعدة الأمير سلطان الجوية عدة آلاف من القوات الأميركية عقب هجوم بالصواريخ والطائرات المسيرة عام 2019 على شركة أرامكو السعودية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.