إيران تستعدّ لإطلاق مناورات عسكرية على حدود أذربيجان

مناورات إيرانية
تُظهر هذه الصورة المنشورة الذي قدمها الموقع الرسمي للحرس الثوري الإيراني (IRGC) عبر أخبار SEPAH News في 15 يناير 2021، إطلاق صواريخ خلال مناورة عسكرية في مكان مجهول بوسط إيران. (AFP)

أعلنت إيران عزمها إطلاق مناورات عسكرية تحت اسم “فاتحو خيبر” في الأول من تشرين الأول/أكتوبر الجاري على الحدود مع أذربيجان شمال غربي البلاد، وفق ما جاء في تصريحات لقائد القوات البرية كيومرث حيدري بحسب التلفزيون الإيراني.

ووفق ما نقلت وكالة الأناضول، أفاد حيدري أن مناورات “فاتحو خيبر” ستنطلق في منطقة شمال غربي البلاد بمشاركة وحدات مدرعة ومدفعية وطائرات مسيرة ووحدات الحرب الإلكترونية وبدعم ناري من مروحيات الجيش، مشيراً إلى أن المناورات تهدف إلى تعزيز الجهوزية القتالية للوحدات العسكرية في هذه المنطقة.

وعلى صعيد متصل، تداول إعلام محلي مشاهد تظهر تموضع مئات المدرعات وآلاف الجنود في منطقة المناورات.

واللافت أن قرار إجراء المناورات يأتي بعد تصريحات للرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، في مقابلة مع وكالة الأناضول، انتقد فيها إجراء إيران مناورات عسكرية على حدود بلاده، بالتزامن مع إحياء ذكرى معركة “قره باغ” الثانية.

ومؤخراً، قال علييف: “يمكن لكل دولة إجراء مناورات عسكرية على أراضيها، فهو حق سيادي لها، لكن بالنظر من حيث التوقيت، نرى أنه ليس وقتا عاديا، لماذا الآن وعلى حدودنا بالذات؟”.

من جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، في بيان إن تصريحات علييف، مثيرة للدهشة، خاصة أنها جاءت في وقت تسود فيه علاقات طيبة ومحترمة بين البلدين.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.