دورية مشتركة لسفن روسية وصينية بالمحيط الهادئ للمرة الأولى

سفينة روسية
السفينة البحرية الروسية الكبيرة المضادة للغواصات الأدميرال بانتيلييف تصل إلى ميناء مانيلا في 6 يناير 2019 (AFP)

سيّرت سفن حربية تابعة للجيشين الروسي والصيني لأول مرة دورية بحرية مشتركة في المحيط الهادئ، وفق ما نقلت وكالة الأناضول عن وزارة الدفاع الروسية.

وقطعت السفن خلال الدورية مسافة تزيد عن 1.7 ألف ميل بحري وعبرت لأول مرة مضيق تسوجارو الفاصل بين جزيرتي هوكايدو وهونشو اليابانيتين.

وقالت الوزارة في بيان في 23 تشرين الأول/أكتوبر الجاري إن هذه الدورية نفذت خلال الفترة ما بين 17 و 23 تشرين الأول/أكتوبر الجاري في الجزء الغربي من المحيط الهادئ بمشاركة 5 سفن من كلا البلدين. وقد مثلت الجانب الروسي في الدورية سفينة “المشيل كريلوف” والسفينتان الكبيرتيان المضادتان للغواصات “الأميرال تريبوتس” و”الأميرال بانتيلييف”، بحسب ما نقلت قناة روسيا اليوم.

ومن الجانب الصيني، شاركت في الدورية المدمرتان “كون مين” و”نان تشان”، وسفينة الإمداد “دون بين خو”.

ولفتت الوزارة إلى أن الدورية استهدفت “استعراض الأعلام الوطنية لروسيا والصين ودعم السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وحماية مرافق الأنشطة الاقتصادية البحرية للدولتين”.

كما تدرب البحارة الروس والصينيون خلال الدورية على تنفيذ مناورة تكتيكية وأجروا سلسلة من التمارين.

وقبل أيام، أجرت القوات البحرية الروسية والصينية مناورات مشتركة، استمرت 4 أيام حتى 17 أكتوبر في بحر اليابان. وهي تأتي في أعقاب توقيع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا في 16 سبتمبر/أيلول الجاري، اتفاقية شراكة أمنية جديدة عرفت باسم “الميثاق الأمني لدول أوكوس”، قالوا إنها “لحماية مصالحهم في المحيطين الهندي والهادئ”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.