قائد القوات الجوية الإماراتية يحضر تدريباً عسكرياً في إسرائيل

أف-35 إسرائيلية
طائرة مقاتلة إسرائيلية من طراز أف-35 في حظيرة طائرات خلال تمرين جوي متعدد الجنسيات "العلم الأزرق" في قاعدة عوفدا الجوية، شمال مدينة إيلات الإسرائيلية في 11 نوفمبر، 2019 (AFP)

وصف قائد القوات الجوية الإسرائيلي اللواء عميكام نوركين، حضور نظيره الإماراتي إبراهيم ناصر محمد العلوي لتمرين جوي قرب مدينة إيلات (جنوب) بـ “اليوم التاريخي”، وفق ما أورده الجيش الإسرائيلي في بيان نشره على حسابه بموقع تويتر.

ووصل العلوي، إلى إسرائيل في 25 تشرين الأول/أكتوبر الجاري في إطار التمرين الجوي “العلم الأزرق”، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

وقال نوركين لدى استقبال نظيره الإماراتي: “هذا يوم تاريخي ومهم للتعاون بين القوات الجوية”.

من جانبها، قالت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، إن العلوي وصل إلى إسرائيل في زيارة هي الأولى منذ توقيع اتفاق التطبيع مع الإمارات، مشيرة إلى أن زيارته جاءت بدعوة من نظيره الإسرائيلي.

وبحسب الأناضول، أشارت قناة “كان” الإسرائيلية الرسمية إلى أن اجتماعاً سيعقد بالتزامن من التمرين (لم تحدد تاريخه) ويضم 11 دولة تقوم بتشغيل مقاتلات “إف- 35″ـ مضيفة “تم دعوة قائد القوات الجوية الإماراتية، الذي من المتوقع أن تستقبل بلاده الطائرات المتطورة بعد توقيع “اتفاقيات إبراهيم” (اتفاق التطبيع الموقع العام الماضي)، لحضور الاجتماع”.

وفي 17 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، انطلق في قاعدة “عوفدا” الجوية جنوب إسرائيل تمرين “العلم الأزرق”، بمشاركة قوات جوية من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا واليونان والهند وإيطاليا وفرنسا. ويشارك في التدريب، الذي يستمر مدة أسبوعين، أكثر من 70 مقاتلة من طرازات مختلفة بينها إف 16، وميراج 2000 ورافال.

وتتدرب القوات المشاركة على مختلف التهديدات، مثل صواريخ أرض – جو، والمعارك جو- جو، والتعامل مع التهديدات البرية وغيرها، بحسب بيان سابق للجيش الإسرائيلي.

وهذه المرة الخامسة التي تُنظّم فيها مناورة “العلم الأزرق” في إسرائيل، منذ انطلاقها عام 2013، بواقع مرة كل عامين، بمشاركة قوات جوية دولية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.