أول ظهور لمقاتلة يوروفايتر تايفون القطرية

مقاتلة يوروفايتر تايفون القطرية
مقاتلة يوروفايتر تايفون القطرية

شهد يوم 9 أيار/ مايو 2022 تحليق أول مقاتلة من طراز يوروفايتر تايفون لصالح القوات الجوية الأميرية القطرية خلال طيران تجريبي في وارتون البريطانية. وهذه المقاتلة بالتمويه القطري مطلية باللون الرمادي وعليها شعار القوات الجوية الأميرية القطرية.

وفي التفاصيل أجرت المقاتلة بنجاح أول إقلاع تجريبي وحلقت لمدة ساعة ثم هبطت في منشآت شركة BAE Systems البريطانية. أجرى المقاتل إقلاعًا قياسيًا.

وفي التفاصيل وقّعت قطر عقدا مع شركة BAE Systems البريطانية عام 2017 للحصول على 24 طائرة من طراز تايفون و 9 طائرات هوك تدريبية بالإضافة إلى تقديم خدمات الدعم لمدة ست سنوات.

وبدأ الطلاب القطريون تدريبهم في المملكة المتحدة، ويشكل السرب الموحد للعاملين من المملكة المتحدة ودولة قطر (من طيارين وطواقم أرضية) إلى التدريب جنباً إلى جنب واكتساب الخبرات المهمة اللازمة لتشغيل الطائرات، مما سيدعم استعدادات دولة قطر لاستلام أول فوج من مقاتلات تايفون التي من المتوقّع إستلامه قبل نهاية 2022.

وفي شهر نيسان من عام 2021، وقع وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، ووزير الدفاع البريطاني، بين والاس، مذكرة تفاهم بهدف توسعة الشراكة الحالية بين القوات الجوية لكلا البلدين.

وتتضمن المذكرة، حسبما نقلته وزارة الدفاع القطرية، تدريبا مشتركا بين القوات الجوية الأميرية القطرية وسلاح الجو الملكي البريطاني على سرب طائرات “Hawk” بالإضافة إلى توظيف طائرة “Voyager” لتزويد طائرات القوات القطرية بالوقود جوا.

وقامت قطر وبريطانيا عام 2020 بإجراء تحليق مشترك لطائرات “تايفون” المقاتلة التابع لسلاح الجو البريطاني وقيادة القوات الجوية القطرية.

وقالت وزارة الدفاع القطرية في بيان أن السرب أطلق عليه اسم السرب رقم (12)، وأن هذا “التحليق إنجاز كبير كسرب مشترك”.

ويعتبر السرب رقم (12)، الذي يتخذ من محطة “كونينغسباي” التابعة لسلاح الجو الملكي مقراً له، مبادرة فريدة من نوعها بين المملكة المتحدة ودولة قطر. حيث سيضيف إلى القوات الجوية القطرية خبرات قيّمة في تشغيل طائرات “تايفون” أثناء التحضير لاستلام الطائرة الأولى.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.