إطلاق مبادرة رباعية لحماية الحدود البحرية

هاربون
سفينة قتالية ساحلية USS Coronado LCS 4، تطلق أول صاروخ عبر الأفق باستخدام صاروخ Harpoon Block 1C (صورة من البحرية الأميركية)

قال البيت الأبيض، إن قادة دول الحوار الأمني ​​الرباعي QUAD – الولايات واليابان وأستراليا والهند سيطلقون في قمة طوكيو مبادرة حماية الحدود البحرية.

ووفقا للبيان الأميركي، الذي صدر في 23 أيار/ مايو الجاري، ستسمح المبادرة، من بين أمور أخرى، بمراقبة النشاط البحري في ثلاث مناطق.

وسيطلق على المبادرة اسم “شراكة المحيطين الهندي والهادئ للتوعية البحرية”، وستسمح للدول الأربع بالحصول على “صورة شاملة” لما يحدث في المجال البحري في الوقت الحقيقي تقريبا.

وأضاف البيت الأبيض في بيانه:”ستغير هذه المبادرة قدرات وإمكانيات الشركاء في جزر المحيط الهادئ وجنوب شرق آسيا ومنطقة المحيط الهندي وستسمح بالسيطرة الكاملة على الحدود البحرية، وكذلك الحفاظ على الحرية والانفتاح في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”.

وبحسب البيان، “ستوحد المبادرة الجديدة، ثلاث مناطق مهمة للغاية في منطقة واحدة بين المحيطين الهندي والهادئ”.

وتتمثل ميزاتها، من بين أمور أخرى، في أنها ستزيد من القدرة على تبادل المعطيات والمعلومات بين البلدان الأربعة بشأن الصيد غير القانوني وتعزيز رد الفعل على الأحداث ذات “الطبيعة المناخية والإنسانية”.

ويعقد قادة دول الرباعية، قمتهم الحضورية الثانية في طوكيو، في 24 أيار/ مايو الجاري.

تم إطلاق الحوار عبر الإنترنت في مارس من العام الماضي، تلاه اجتماع مباشر لزعماء هذه الدول في الولايات المتحدة في سبتمبر، ثم عقدت قمة أخرى عبر الإنترنت في مارس من هذا العام.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.