تقرير: السعودية تتشاور مع تركيا لشراء طائرات بدون طيار

بيرقدار TB2
لقطة لطائرات بيرقدار TB2 غير المأهولة التركية في مجمع عسكري تركي. وقد ساهمت هذه الطائرات في مساندة القوات المشاركة بعملية غصن الزيتون، عبر تحليقها 4 آلاف ساعة (وكالة الأناضول)

تجري السعودية مباحثات مع تركيا لشراء طائرات مسيرة بدون طيار، بحسب ما نقل موقع Tactical Report  في 26 أيار/ مايو الجاري.

وذكر الموقع أن الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية، بدأت مباحثات مع الجانب التركي في هذا الخصوص.

وأضافت أنه من المتوقع أن تهدف المناقشات إلى شراء مسيرات تركية قتالية بدون طيار من طراز “بيرقدار أقنجي” والتي تنتجها شركة “بايكار” التركية.

وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه العلاقات التركية السعودية تحسناً لافتاً، بعد أن سادها التوتر والجفاء خلال السنوات الأخيرة، وخاصة منذ اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل مبنى قنصلية بلاده في إسطنبول، أواخر عام 2018.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد زار المملكة قبل أسابيع، والتقى في مدينة جدة العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

وعقب الزيارة أجرى أردوغان وبن سلمان، اتصالاً هاتفياً أيضاً، إلى جانب اتصال هاتفي آخر بين وزير خارجية البلدين، قبل أيام.

والثلاثاء، ذكرت وكالة “بلومبيرغ” العالمية، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يعتزم زيارة تركيا، خلال يونيو/ حزيران المقبل.

وأوضحت الوكالة المذكورة أن جولة ولي العهد السعودي ستشمل بجانب تركيا، كلاً من اليونان وقبرص الرومية والأردن ومصر.

ونقلت وكالة “بلومبيرغ” عن مسؤولين أتراك، قولهم إن الرئيس التركي أردوغان وجه دعوة لولي العهد السعودي لزيارة تركيا.

وقالت إن المسؤولين الذين وصفتهم بأنهم على دراية مباشرة بالسياسة الخارجية التركية، أخبروها أن الرئيس أردوغان يأمل في استضافة محمد بن سلمان في “الأيام المقبلة.”

وأشارت بلومبيرغ، إلى أن الزيارة المتوقعة لولي العهد السعودي إلى تركيا، قد تعطي دفعة كبيرة للعلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي مارس/ آذار 2021، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن السعودية طلبت شراء طائرات مسيرة من أنقرة، بحسب تصريحات نقلتها وكالة رويترز أيضاً.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.