للمرة الأولى: ظهور نظام الدفاع الجويSky Dragon 50 في المغرب لأول مرة

نظام Sky Dragon 50 في الخدمة لدى القوات المسلحة الملكية المغربية
نظام Sky Dragon 50 في الخدمة لدى القوات المسلحة الملكية المغربية

ظهر نظام الدفاع الجوي Sky Dragon 50 المصنوع من قبل شركة Norinco الصينية لأول مرة على عدسات الكاميرا بالتمويه المغربي.

ونشر حساب “جيوش المملكة المغربية” عبر “تويتر” صورا لمنظومة الدفاع، وقال: “تمتلك مدفعية الجيش نظامين للدفاع الجوي من أصل صيني في الخدمة النشطة، أحدهما SHORAD للمدى المتوسط​​، والآخر هو Sky Dragon 50”.

وأكد أن “Sky Dragon 50 في الخدمة ضمن مجموعة المدفعية الملكية العشرين، ويبلغ مداها 50 كم”.

وعام 2018، أدخل المغرب نظام دفاع جوي جديدا إلى ترسانة القوات المسلحة الملكية، حيث تم إدخال نظام الدفاع الجوي متوسط المدى Sky Dragon 50 من الصين.

وتم استقدام النظام في شهر كانون الأول/ ديسمبرعام 2017 ، بعد أن كان المغرب قد أرسل السنة الماضية عددا من الضباط والتقنيين من سلاح المدفعية الملكية والمتخصصين في الرادار وأنظمة الدفاع الجوي إلى الصين من أجل التدرب على النظام الصيني الذي يعدّ من أحدث الأنظمة الدفاعية في العالم.

ويستطيع النظام الصيني الاشتباك مع 12 هدفا في الوقت نفسه من مدى 50 كيلومترا وعلو يصل إلى 20 كيلومترا. ويتكون النظام الواحد من رادار بحث ثلاثي الأبعاد يصل مداه إلى 150 كيلومترا، ووحدة قيادة وتحكم، وحدة إعادة التلقيم وثلاث منصات لإطلاق الصواريخ، كل منصة قادرة على إطلاق أربعة صواريخ أرض جو.

ويستعمل هذا النظام بالخصوص لحماية المنشآت الحيوية والتشكيلات البرية من مختلف التهديدات الجوية مثل: المروحيات الهجومية، والطائرات بدون طيار، والمقاتلات، وصواريخ “الكروز”، خصوصا أن النظام يمكنه ضرب هدف جد منخفض على علو 30 مترا فقط.

ويشهد التعاون العسكري بين المغرب والصين ازديادا ملحوظا، حيث شملت هذه الصفقة الأخيرة إلى جانب الدفاع الجوي متوسط المدى أنظمة أخرى أكثر تطورا.

وصارت العلاقات العسكرية المغربية الصينية، منذ الصفقة قبل الأخيرة والتي شملت أيضا أنظمة دفاع جوي قصيرة المدى وراجمات صواريخ متوسطة المدى ودبابات ورادارات مراقبة، أكثر إستراتيجية وستشمل في المستقبل أيضا نقل بعض تكنولوجيا الصناعة العسكرية الصينية إلى المغرب.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.