ما هي الأسلحة التركية المهتمة الجزائر بالحصول عليها؟

طائرة بيرقدار بلوك 2 التركية
طائرة بيرقدار بلوك 2 التركية

الجزائر مهتمة بالأسلحة التركية منها طائرة بيرقدار الجزائر مهتمة بالأسلحة التركية منها طائرة بيرقدار. وفي التفاصيل لازالت زيارة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون إلى تركيا التى إنتهت في 18 أيار/ مايو الجاري، تثير التساؤلات والبحث في خفاياها في الأوساط السياسية والإعلامية.

كشفت قناة dwالألمانية في تقرير لها ، أن بين الجزائر وتركيا اتفاقات لم يُكشف عنها، ومن بينها اتفاقيات عسكرية مهمة.

وجاء في التقرير الذي يثته القناة في حصة المسائية “أن الزيارة كان من بين أهدافها الأسلحة التركية التي أثبتت جدارتها في مناطق النزاع مثل ليبيا وأوكرانيا”.
وذهب التقرير إلى حد ذكر نوع الأسلحة التي تنوي الجزائر إقتنائها من تركيا حيث قال “تهتم الجزائر حاليًا وتحديدا بالعربات التركية المدرعة من طراز كيربي وفورلن و الطائرات بدون طيار المسلحة “بيرقدار “ التى وصفها التقرير بفخر الصناعة التركية العسكرية.

وأضاف نفس التقرير أن من بين الأنظمة التقنية العسكرية التركية التي تهتم بها الجزائر أنظمة الرادارات وأنظمة المراقبة و المراقبة الليلية.

وفي نفس السياق كان تم ذكر السترات الواقية من الرصاص والمنسوجات والزي العسكري بالإضافة إلى اجهزة الراديو.

وفي نفس السياق كان تم ذكر “السترات الواقية من الرصاص والمنسوجات والزي العسكري بالإضافة إلى اجهزة الراديو.

وتساءل معد التقرير قائلا “لكن كيف سينعكس تطور العلاقات الجزائرية التركية على علاقة انقرة والرباط؟ فتركيا تسعى إلى تطوير العلاقات مع الجزائر بلاخشية من ان تؤدي إلى تراجع العلاقات مع المغرب في ظل تصاعد التوتر بين الجزائر والمغرب بشأن قضية الصحراء الغربية.

وخُتم التقرير بسؤال وجيه ومنطقي جاء على النحو التالي “هل ستحلق طائرات بيرقدار التركية على الحدود الجزائرية الغربية كما حلقت في الحدو الشرقية المغربية؟وهل تستطيع انقرة فعلا جعل ميزانها السياسي بينهما متوازنا؟

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.