مع ارتفاع تهديدات الطائرات المسيرة في الخليج، شركة TRD السنغافورية تبحث عن شراكات إماراتية

نظام Orion 10 من إنتاج شركة TRD Singapore
نظام Orion 10 من إنتاج شركة TRD Singapore

أغنس الحلو

مع تزايد هجمات الطائرات بدون طيار في الخليج ، تبحث الشركات المنتجة للإجراءات المضادة للطائرات المسيّرة عن استراتيجية لاختراق الأسواق الغنية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

تعد شركة TRD Singapore إحدى هذه الشركات ، وتبحث الآن عن شركة إماراتية محلية لإنشاء مشروع مشترك لإنتاج منظومة Orion-10 الخاص بها في الإمارات العربية المتحدة. وفقًا للشركة ، فقد تم إختبار النظام وتشغيله في أكثر من 16 دولة، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة.

وقال سام أونج ، الرئيس التنفيذي ومؤسس TRD Singapore ، لموقع Breaking Defense الأميركي، “نبحث حاليًا عن شريك محلي للتعاون في الإنتاج المحلي ونقل التكنولوجيا. لدينا الكثير من الشركاء المحتملين الذين أبدوا اهتماما بأنظمتنا منذ معرض إنترسك إكسبو في كانون الثاني/ يناير 2022 ، وفي  معرض الدفاع العالمي 2022 ، لذلك نحن بصدد التقييم ونأمل العمل مع الشركات المحلية قريبًا على هذا”.

تسعى الشركة ، التي ركزت تقليديًا على تقنيات إنفاذ القانون، إلى التوسع في سوق الدفاع “من خلال توسيع ودمج حلول القتل الناعم والصعب المتقدمة في أنظمتنا ، على سبيل المثال قال أونج: “انتحال وسيطر باستخدام الليزر وطائرة بدون طيار.

وشركة TRD ليست وحدها التي تسعى لتصدير الطائرات المسيرة إلى الإمارات العربية المتحدة. وفي المعارض الدفاعية الإقليمية مثل آيدكس ، ومعرض دبي للطيران ويومكس ، فقد كانت هناك زيادة ملحوظة في أنظمة مكافحة الطائرات بدون طيار المعروضة ، حيث أن تهديد الطائرات بدون طيار قد تغلغل في الخليج.
وتجدر الإشارة إلى أن رؤية الإمارات العربية المتحدة 2030 هي خطة طويلة الأجل لتحويل اقتصاد الإمارة ، بما في ذلك تقليل الاعتماد على قطاع النفط كمصدر للنشاط الاقتصادي بمرور الوقت وزيادة التركيز على الصناعات القائمة على المعرفة في المستقبل. تدعو هذه الرؤية إلى نقل التكنولوجيا بنسبة 50 ٪ من الأنظمة المستوردة لتعزيز الإنتاج المحلي ، مما يعني أن معظم الشركات العالمية تبحث عن شريك محلي لمشروع مشترك لإنتاج أنظمتها وتصدير منتجاتها.

وعلّق الخبير في القطاع الدفاعي وكبير المستشارين في شركة الاستشارات الجيوسياسية  Gulf State Analytics ثيودرو كاراسيك، على الموضوع قائلاً،  “تبحث الإمارات العربية المتحدة حاليًا عن حلول مضادة للطائرات بدون طيار بسرعة وستتوجه إلى عدد من مقدمي الخدمات المختلفين في هذا السبيل خاصة وأن هناك دائمًا احتمال أن يستأنف الحوثيون هجماتهم ومن المهم التخفيف من هذا التهديد بحلول تقنية جديدة.”

وأضاف أنه نظرًا لوجود الطائرات بدون طيار في كل مكان في العصر الحالي بسبب زيادة الجودة والقدرة على توصيل حمولة ، فإن هذا التهديد موجود.

“مكافحة الطائرات بدون طيار هو الآن آولوية. [نهج] الإمارات العربية المتحدة هو دائمًا أخذ عينات من جميع أجزاء السوق من أجل العثور على أفضل ما يناسب الاحتياجات على الفور. نهجها فريد ومهم للفهم،” بحسب ما قال كاراسيك.

وقد قال أونج أن الشركة باعت بالفعل 10 أجهزة تشويش على الطائرات بدون طيار محمولة من طراز Orion-10  إلى منظمة حكومية إماراتية في فبراير الماضي، لكنها لم تحددها. يأتي Orion-10 ، وفقًا لـ Ong ، مزودًا بـ 6 نطاقات اتجاهية (1 كم) وتشويش شامل (نصف قطر 500 متر) ، وهو “حل سريع وجاهز لتزويد عملائنا بقدرة فورية ضد تهديدات الطائرات بدون طيار”.

وقال المسؤول التنفيذي إنه في حين أن الشركة تريد المشاركة في إنتاج أجهزة التشويش المحمولة أولاً ، فإن الهدف هو في النهاية إنتاج مشترك لأنظمة Orion-H و H + المضادة للطائرات بدون طيار أيضًا. وأضاف: “بعد ذلك، عندما تكون هناك متطلبات أخرى ، سنعمل على أنظمة أكبر وأكثر تعقيدًا مع شركائنا، حيث في البداية ، سنرسل مهندسين لتدريب الموظفين المحليين لبناء القدرات”.

واجهت الإمارات العربية المتحدة عددًا من هجمات الطائرات بدون طيار في السنوات الأخيرة ، حيث انتشر تهديد الأنظمة الإيرانية الصنع غير المأهولة في جميع أنحاء المنطقة.

كان هناك هجومان بارزان هذا العام: في 18 كانون الثاني/ يناير، شن المتمردون الحوثيون غارات بطائرة بدون طيار بالقرب من مطار أبو ظبي أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص. وفي 2 شباط/  فبراير ، أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية عن اعتراض وتدمير ثلاث طائرات بدون طيار معادية اخترقت مجالها الجوي، بعيدًا عن المناطق المأهولة بالسكان.

وقال أونج أن شركة  TRD تأمل في التصدير إلى الجيش السعودي أيضًا ؛ يبدو أن استخدام النظام مع القوات المسلّحة الإماراتية يسهّل عرض قدرات أنظمة TRD.

المقال الرئيسي باللغة الإنكليزية على موقع Breaking Defense على الرابط التالي:

https://breakingdefense.com/2022/05/as-drone-threats-spread-in-gulf-trd-singapore-looking-for-uae-partnership/

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.