تركيا تنتج صواريخ “بوزوق” الموجّهة بالليزر

صاروخ بوزوق التركي الموجّه
صاروخ بوزوق التركي الموجّه

بدأت الصناعات الدفاعية التركية الإنتاج المتسلسل لصواريخ “بوزوق” (BOZOK)، وهي صواريخ مصغرة موجهة بالليزر تستخدم في الطائرات المسيّرة.

وفي مقابلة مع وكالة الأناضول، قال كورجان أوقومش، مدير معهد تطوير الصناعات الدفاعية بمؤسسة البحث العلمي والتكنولوجي التركية “توبيتاك” إن الطلب على منتجات الصناعات الدفاعية التركية يتزايد يوما بعد يوم.

وأضاف أن صواريخ “بوزوق” المصغرة والموجهة بالليزر، تعتبر من أبرز الصواريخ المحلية المستخدمة في الطائرات المسيّرة والتي تم تطويرها في مختبرات “توبيتاك”.

وذكر أن معهد تطوير الصناعات الدفاعية في “توبيتاك”، أطلق مشاريع جديدة من أجل تطوير قطاع الصناعات الدفاعية ودعم المنتجات المحلية.

وتابع: “بينما يستمر الإنتاج المتسلسل في مشروع صاروخ (سوم/ SOM) في معامل شركة روكيتسان التركية لصناعة الصواريخ، تستمر الجهود الرامية لتطوير مختلف أنواع الصاروخ المحلية”.

واستطرد: “في إطار هذا المشروع، تم تنفيذ عمليات إطلاق نار ناجحة، وتمكنت توبيتاك من الوصول إلى مرحلة مهمة في إنتاج صواريخ (سوم – جي/ SOM-J)”.

ولفت أن “صواريخ (سوم – جي) التي يمكن إطلاقها من الطائرات بدون طيار، تعتبر من المشاريع المهمة التي تعمل على إنجازها الصناعات الدفاعية التركية، وتتوقع أن يحقق المشروع الذي دخل مراحله النهائية نتائج مهمة للغاية في المستقبل القريب”.

وذكر أن “الصناعات الدفاعية التركية تواصل خلال العام الجاري إجراء الاختبارات اللازمة على صواريخ جو – جو، فيما تستمر الاستعدادات لبدء عمليات الإنتاج المتسلسل لبعض الصواريخ المطورة محليا وفي مقدمتها (كوكدوغان/ Gökdoğan) و(بوزدوغان/ Bozdoğan)”.

صواريخ موجهة

أشار المتحدث، أن مجموعات الصواريخ الموجهة تستخدم على نطاق واسع في العمليات العسكرية، حيث جرى استخدام هذا النوع من الصواريخ بشكل واسع في العمليات العسكرية بأوكرانيا.

ولفت أن “توبيتاك زادت خلال الفترة الأخيرة جهودها الهادفة إلى تطوير مجموعات الصواريخ الموجهة، وإكساب تلك المجموعات ميزات تعبوية جديدة، وزيادة عدد الباحثين العاملين بهذا المجال، لاسيما في حقل الصواريخ الموجهة بالليزر”.

وأضاف: “نواصل العمل على إنتاج المزيد من صواريخ (HGK-82) و(HGK-83) ومجموعات التوجيه المجنحة المزودة بالليزر، والهوائيات المضادة للتشويش. كما يجري العمل على دمج الصواريخ الموجهة بالليزر مع الطائرات المسيرة لاسيما ذات القدرات الاستيعابية العالية”.

وذكر أن “مشاريع إنتاج الذخيرة الموجهة للطائرات المسيرة تتقدم بسرعة”، مشيرا أن الصناعات الدفاعية التركية نجحت خلال الفترة الماضية في إنتاج صواريخ من طراز “قوزغون” (Kuzgun).

وزاد: “أولينا أهمية كبيرة للدراسات التي أجريت على الوقود الصلب في إطار مشروع صواريخ قوزغون، التي سيجري إطلاقها خلال العام الجاري لأول مرة من مركبة بحرية مسيّرة”.

صواريخ “بوزوق”

وأضاف أوقومش، أن الإنتاج المتسلسل لصواريخ “بوزوق” بدأ بالفعل، مشيرًا أن “توبيتاك” نجحت في تطوير رؤوس حربية مخترقة للدروع والتحصينات.

وأردف: “سنجري بعض الاختبارات التجريبية على تلك الصواريخ، إلى جانب الجهود التي نبذلها من أجل زيادة التأثير والمدى”.

واستطرد قائلا: “خلال الاختبارات الأخيرة تمكنت صواريخ بوزوق من الوصول لأهدافها قاطعة مسافة 15 كيلومترًا، لكننا ما زلنا نواصل العمل على زيادة التأثير والمدى”.

وكشف أن “الصناعات الدفاعية التركية ستقوم بتسليم دفعاتها الأولى من هذه الصواريخ، وفق عقود مبرمة مع العملاء”.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*