بالأرقام: قدرات صاروخ Minuteman-III النووي الأميركي

صاروخ Minuteman-III
صاروخ Minuteman-III

يصنف صاروخ “مينتمان – 3” ضمن الصواريخ الباليستية العابرة للقارات التي يمكنها حمل رؤوس نووية، ويرجع تاريخ دخوله الخدمة في الجيش الأميركي إلى سبعينيات القرن الماضي.

يتكون الصاروخ من 3 مراحل ويعمل بالوقود الصلب، ويتم إطلاقه من صوامع تحت الأرض، ويتجاوز مداه 9.6 ألف كيلومتر، حسبما ذكر موقع شركة “بوينغ” الأميركية المصنعة للصاروخ.

طول الصاروخ: 18.2 متر.
قطر الصاروخ: 1.67 متر.
وزن الإطلاق: نحو 36 طنا.
سرعة الصاروخ: 24 ألف كلم/ ساعة (نحو 20 ماخ).
أقصى ارتفاع تحليق: 1120 كلم.
يذكر أن واحد (ماخ) تساوي سرعة الصوت وهي 1225 كلم في الساعة.

ويقول الموقع إن “مينتمان – 3” ينتمي إلى عائلة صواريخ “مينتمان” النووية التي تمثل العمود الفقري لقوة الردع النووي الأمريكية منذ عام 1962.

دخل الصاروخ الخدمة عام 1970، وصنعت الولايات المتحدة نحو 550 صاروخا من هذا النوع، بحسب الموقع، الذي أوضح أنها تجري اختبارا أو اثنين للصاروخ كل عام للتأكد من فاعليتها.

ويحمل الصاروخ الاسم الكودي “إل جي إم – 30 جي”. وفي عام 1986، قامت شركة “بوينغ” بإنشاء صوامع تحت الأرض يمكن إطلاق الصاروخ منها.

يذكر أن بيان القوات الجوية الأمريكية عن التجربة الصاروخية، التي أجرتها، في 16 آب/ أغسطس الجاري، أوضح أن عملية الإطلاق جرت في قاعدة “فاندنبرغ” في ولاية كاليفورنيا، وأنها تجربة روتينية ضمن مئات التجارب التي تم إجراؤها للصاروخ ولا علاقة لها بالأحداث العالمية الجارية”.

1 Trackbacks & Pingbacks

  1. بالأرقام: قدرات صاروخ Minuteman-III النووي الأميركي – موقع ومجلة الحقائق اللبنانية

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*