رسمياً: قطر تتسلّم أول مقاتلة يوروفايتر تايفون في المملكة المتحدة من أصل 24

مقاتلة يوروفايتر تايفون القطرية
مقاتلة يوروفايتر تايفون القطرية

قامت بي آيه إي سيستمز اليوم بتسليم أولى طائرات يوروفايتر تايفون للقوات المسلحة القطرية، وذلك خلال حفل أقيم يوم الثلاثاء الموافق 16 أغسطس 2022 من استضافة كليف روبسون، المدير العام لقطاع الطيران في شركة بي أيه إي سيستمز.

تم استضافة الحفل في منشأة وارتون إيرودوم التابعة للشركة تحت رعاية سعادة الوزير د. خالد بن محمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع وبحضور قائد القوات الجوية الأميرية اللواء جاسم محمد أحمد المناعي.

هذه الطائرة هي الأولى التي تم تسليمها حسب الجدول الزمني المتفق عليه، وسيتم نقل الطائرة إلى قطر خلال الشهر الحالي وبدء عملياتها من خلال تقديم الدعم لفاعليات كأس العالم الذي تستضيفه دولة قطر ابتداءً من 21 نوفمبر.

ونيابة عن شركة بي أيه إي سيستمز، قال توني جيلكريست، مدير تطوير الأعمال:

“يمثّل هذا اليوم حدثًا مهمًا يظهر التزامنا تجاه القوات المسلحة القطرية خلال استعدادهم لاستضافة كأس العالم.  ونحن ملتزمون بالتعاون مع القوات الجوية الأميرية القطرية لنقل الخبرات اللازمة لدعم وصيانة وترقية الأسطول القطري من مقاتلات تايفون وطائرات هوك، مما سيوفر العديد من الفرص للملكة المتحدة ودولة قطر.”

وبهذه المناسبة علق السيد بين والاس، وزير الدفاع البريطاني “يُعد تسليم طائرة تايفون اليوم جزءاً مهماً من جهود التعاون الثنائي بين المملكة المتحدة ودولة قطر، والتي تتضمن تبادل التدريب والخبرات بين القوات الجوية التابعة للبلدين بما سيضمن بقائنا معاً في طليعة القدرات الدفاعية. ويوضح هذا المشروع المشترك مدى تقدير المملكة المتحدة لشراكاتها في الشرق الأوسط.”

يمثل هذ الحدث نقطة مهمة في برنامج تايفون لدولة قطر بعد توقيع عقد للاستحواذ على العديد من مقاتلات تايفون وطائرات هوك تدريبية، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية في ديسمبر 2017 بين بي آيه إي سيستمز ودولة قطر لتقديم الدعم لمدة ستة سنوات.

إضافة إلى ذلك، تم التوقيع مذكرة تفاهم بين حكومتي المملكة المتحدة ودولة قطر للدعم المشترك بين البلدين تتضمن إنشاء سرب تايفون وهوك مشترك وتقديم التدريب للطيارين والتقنيين.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*