King AIR 350ER-ISR طائرات الاستخبار والمراقبة والاستطلاع الجديدة للسعودية

عدد المشاهدات: 2763

فريق التحرير
توسع المملكة العربية السعودية من قدراتها في الاستخبار والمراقبة والاستطلاع لامتلاك التفوق اللازم في أي مواجهة عسكرية، وذلك من خلال صفقة جديدة متوقعة مع الولايات المتحدة، تبلغ قيمتها 257 مليون دولار أميركي.

فقد أعلمت وكالة التعاون للدفاع والأمن الكونغرس الأميركي في 15 آب/ أغسطس الحالي، عن إمكانية توقيع صفقة مع حكومة المملكة العربية السعودية لتجهيز طائرات King Air 350ER سعودية بقدرات الاستخبار والمراقبة والاستطلاع.

تحتاج القوات الملكية السعودية إلى قدرة الاستخبار والمراقبة والاستطلاع الإضافية هذه عبر طائرات King AIR 350ER-ISR لتوفير مراقبة مستمرّة بالوقت الفعلي للمسارات التي تسلكها القوات العسكرية، وأمن المنشآت والبنى التحتية والحدود، ومكافحة الإرهاب، ومنع التهريب، ودعم العمليات البحرية والساحلية والدفاع الداخلي وعمليات البحث والإنقاذ.[*]

تشمل هذه الصفقة مجموعات الاستخبار والمراقبة والاستطلاع (ISR) لأربع طائرات King Air 350ER توفرها المملكة العربية السعودية، وذلك مع خيار توفير أربع طائرات جديدة إضافية من الطراز نفسه تدفعها محركات PT6A-67A المحسنة، وتكون مجهزة بمجموعة الاستخبار والمراقبة والاستطلاع نفسها المطلوبة ضمن الصفقة.

تتولى شركة L-3 Communications الأميركية دور المتعاقد الرئيسي في هذه الصفقة، وتنخرط فيها شركات أميركية مهمة مثل HawkerBeechcraft و Raytheon وRockwell Collins وHarris وATK وBAE Systems وVIASAT. كما ستشمل الصفقة انخراط حوالي ستة متعاقدين من المملكة العربية السعودية سيؤمنون المساعدة التقنية طيلة الوقت حتى يتم تسليم هذه النظم ودمجها في الوحدات العملياتية السعودية.

وتتضمن هذه الصفقة كذلك توفير 10 مرابط بيانات Link-16 الآمنة والسريعة في النقل اللحظي للمعطيات الاستخبارية المتنوعة في آن واحد.

وتتضمن حزمة الاستخبار والمراقبة والاستطلاع جهاز رادار ذي فتحة تنسيقية SAR ومستشعر كهروبصري ونظام استخبار على الإشارات SIGINT. وتتضمن كذلك المحطات الأرضية ودمج نظام القيادة والتحكم والاتصال والكمبيوتر والاستخبار C4I، وكذلك إجراء التعديلات اللازمة على الطائرة لتحديثها، بالإضافة إلى قطع الغيار والتدريب.

وتشمل تفاصيل الصفقة مقصورة طيار للملاحة والمراقبة وإدارة الحركة الجوية، وكذلك أجهزة الراديو العاملة بالتردد العاليRF-7800M-MP مع التشفير، وأجهزة إرسال واستقبال AN/ARC-210 للاتصال بواسطة الأقمار الاصطناعية عبر التردد VHF و UHF مع قدرة Have Quick II لمنع التشويش، ووحدة التمييز بين الصديق والعدو AN/APX-114/119 ونظام جي بي أس/ الملاحة بالقصور الذاتي، مع وحدة تكنولوجيا التوافر الانتقائي المضادة للتشويش SAASM ونظام AN/AAR-60 للتحذير من الصواريخ العامل بالأشعة تحت الحمراء، ونظام الإجراءات المضادة AN/ALE-47.

يشار في المقابل إلى أنّ طائرة الاستخبار على الإشارات RE-3 التابعة للقوات الجوية الملكية السعودية موجودة حاليّاً في مستودع للصيانة ولن تكون متوافرة للخدمة قبل نهاية العام 2015.

لذلك فإنّ طائرات King AIR 350ER-ISR ستسمح مؤقتاً للقوات الجوية السعودية بتنفيذ جزء من مهام طائرة RE-3. كما أنّ كافة النظم المستخدمة على متن طائرات كينغ إير ستكون متوافقة عملياتياً مع هذه الطائرة وستستمر بتكميل قدراتها.

 

 

 

 

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.