طائرة النقل سي-130 جيه سوبر هيركيوليز: إستلام عماني رسمي ونجاح تحليق عراقي

عدد المشاهدات: 754

 فريق التحرير
شهدت منشآت شركة لوكهيد مارتن Lockheed Martin مؤخرا حدثين جويين عربيين، يشكلان خطوة جديدة لدول المنطقة نحو اعتماد إحدى أكثر طائرات النقل التكتيكي العسكرية كفاءة واعتمادا.

إذ نجحت أول طائرة من طراز سي-130 جيه سوبر هيركيوليز  C-130J Super Hercules تابعة للقوات الجوية العراقية في إنهاء رحلتها الجوية الأولى، بينما استلمت سلطنة عمان رسميا طائرتها الأولى من الطراز نفسه.

 وتُعتبر هذه الطائرة بمثابة تحديث للطراز السابق سي-130، مزوّدة بإلكترونيات طيران رقمية ونظام جسر قيادة جديد. وتدفع الطائرة بأربع محركات توربينية مروحية من شركة أليسون Allison ، من طراز AE2100D3. وهي تُستخدم للنقل العسكري المتوسط، للقيام بمهام عسكري والدعم الإنساني في أوقات الكوارث.[*]

وقد انضمت أول طائرة نقل من طراز سي-130 جيه سوبر هيركوليز C-130J Super Hercules رسميا إلى القوات الجوية السلطانية العمانية، في حفل شهد توقيعا رسميا من قبل المسؤولين العمانيين والأميركيين في منشأة شركة لوكهيد مارتن في مارييتا، في ولاية جورجيا.

وهذه الطائرة الطويلة البدن هي أولى ثلاث طائرات من طراز C-130J، طلبتها السلطنة في عقدين منفصلين عامي 2009 و2010.

وستتسلّم القوات الجوية السلطانية العمانية الطائرتين الأخريين القصيرتي البدن أواخر عام 2013، وأوائل عام 2014.

وتقوم سلطنة عمان حالياً بتشغيل أسطول مكون من ثلاث طائرات من طراز C-130H، تم شراؤها في أوائل الثمانينات.

وستُستعمل طائرات C-130J الجديدة لدعم العمليات الداخلية في البلاد، لما تتمتع به من قدرة على العمل انطلاقاً من مطارات نائية غير معبّدة بشكل ملائم.

في سياق مشابه، أنهت أول طائرة من طراز سي-130 جيه سوبر هيركيوليز، من أصل 6 عائدة للقوات الجوية العراقية، بنجاح، أول رحلة طيران لها في الولايات المتحدة الأميركية.

وتنوي القوات الجوية العراقية استعمال طائرات C-130J في عمليات الدعم الداخلية لقواتها، بالإضافة إلى القيام بالعمليات الإنسانية في مواقع مختلفة.

وستُزود طائرات النقل هذه العراق بالقدرة على العمل بطريقة متوافقة عملياتياً مع قوات الولايات المتحدة الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي NATO والقوات الحليفة.

وقد تمت جدولة عملية تسليم أولى طائرات C-130J إلى العراق لاحقاً خلال العام الحالي.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.