العراق سيتسلم الطائرات الثلاث الأخيرة طراز C-130J

عدد المشاهدات: 837

فريق التحرير
تستعد القوات الجوية العراقية لاستلام طائرات النقل الثلاث المتبقية من طراز سي – 130 جاي سوبر هيركيوليز (C-130J Super Hercules) صنع شركة لوكهيد مارتن (Lockheed Martin).

فقد كانت الطائرة رقم 5721 أول الطائرات الثلاث المذكورة التي يتم نقلها من منشآت التصنيع في الشركة في 23 نيسان / إبريل 2013 . وتم نقل الطائرات الثلاث إلى قاعدة سلاح الجو الأميركي قبل القيام بتسليمها إلى القوات الجوية العراقية.

تعتبر القوات الجوية العراقية من مشغلي طائرات C-130 التي كانت لسلاح الجو الأميركي وأعيد تأهيلها، وقد استلمت أول طائرة C-130J لها في كانون الأول/ ديسمبر 2012، وسوف يكون لديها ما مجموعه 6 طائرات من هذا النوع ضمن أسطولها من طائرات هيركيوليز.[*]

وتقوم القوات الجوية العراقية باستعمال هذه الطائرات لتوفير الدعم داخلياً لقواتها بالإضافة إلى قيامها بتقديم المساعدات الإنسانية في العديد من المناطق.

والطائرات العراقية الثلاث الجديدة، هي من فئة البدن الممدد C-130J-30، والتي تستطيع حمل 33% إضافية من العتاد والمؤن، و 39% من الجنود، و31% من المظليين، وحتى 44% من محفّات نقل المرضى.

وهي طائرة بمحرك توربيني مروحي صممتها وبنتها شركة لوكهيد مارتن. وهي قادرة على الإقلاع والهبوط في مدارج غير معبدة، وقد صممت لنقل الجنود والإجلاء الطبي ونقل العتاد العسكري. لكن تم استخدامها أيضاً في أدوار أخرى لدى قوات العسكرية عدة تشمل دور طائرة مسلحة بالمدفعية وللهجوم الجوي والبحث والإنقاذ، عدا عن تزويد الوقود جواً والدورية البحرية وغيرها.

تمثل طائرة C-130J الحل المنخفض الأخطار والمعقول الكلفة، وقد اختارت 15 دولة حتى الآن هذه الطائرة التي تمتلك قدرات نقل جوي مجربة من حيث الأداء والقدرات، وهي موضوعة الآن في الخدمة في مسرحي قتال في العالم، وتستخدم بفعالية وزخم واعتمادية. كذلك غالباً ما تكون طائرات C-130J الأولى التي تستخدم في العمليات الإنسانية وجهود الإغاثة.

 

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.