موافقة تشيكية على بيع العراق 15 مقاتلة L-159

عدد المشاهدات: 478

 أعلنت الحكومة التشيكية في 9 آذار/مارس الجاري موافقتها على بيع العراق 15 طائرة تدريب وقتال من طراز "أل-159" (L-159) بهدف التصدي لجهاديي تنظيم الدولة الإسلامية. وفي هذا السياق، قال وزير الدفاع التشيكي مارتن ستروبنيكي "إن العقد يشمل 15 طائرة، أربعة منها كانت تابعة للقوات الجوية التشيكية، وإحدى عشرة أخرى من الفائض"، مضيفاً أن "الثمن الإجمالي هو 750 مليون كرونة أي ما يوازي 27,5 مليون يورو".

وتنقسم الطائرات إلى 13 طائرة ذات مقعد واحد وطائرتين ذات مقعدين، ويشمل العقد أيضاً تسليم معدات برية وقطع غيار وذخائر.

لقد تم تصميم طائرة القتال والتدريب  الخفيفة المتطورة L-159 لتلبية مجموعة متنوعة من المهام القتالية بما في ذلك مهام جو-أرض وجو-جو ومهام الاستطلاع. إن الطائرة في الخدمة حالياً مع القوات الجوية التشيكية التي تستخدمها لمهام الدعم الجوي القريب والتدريب [*] المتقدم ومهام الدفاع الجوي. بالإضافة إلى ذلك، شاركت هذه الطائرات في مناورات عدة للناتو، خاصة بدور مهام جو-أرض.

وكانت الحكومة العراقية قد عبّرت عن رغبتها الجادة في شراء مقاتلات نفاثة تشيكية مرات عدة، خاصة في تشرين الأول/أكتوبر 2012 مع زيارة وفد عراقي برئاسة رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي للشركة التشيكية Aero Vodochody.

تجدر الإشارة إلى أن العاصمة التشيكية براغ، كانت قد زودت العام الفائت، أكراد العراق الذين يقاتلون "الدولة الإسلامية"، بذخائر بقيمة مليون ونصف مليون يورو، في حين أعلن وزير الدفاع التشيكي ستروبنيكي آنذاك أن بيع طائرات "أل-159" للعراق يصب "في الاتجاه نفسه".

شيرين مشنتف

 

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.