بغداد تشتري 12 طائرة تشيكية من “ايرو فدوتشودي”

عدد المشاهدات: 466

يتفاوض العراق حاليا على شراء طائرات حربية تشيكية مع الشركة المصنعة ايرو فدوتشودي، بعدما تخلى عن العقد نفسه قبل سنتين، إلاّ ان لجنة الامن والدفاع البرلمانية اكدت ان المهم بالنسبة للعراق هو "سرعة التجهيز".

ونقلت مجلة اقتصادية اسبوعية تشيكية عن وزارة الدفاع التشيكية قولها ان الوفد العراقي وصل الى جمهورية التشيك لإجراء محادثات مع شركة ايرو فدوتشودي في هذا الشأن. ويريد العراق شراء 12 طائرة حربية احادية المقعد، حسب ما قالت المجلة.

وكان العراق ابدى رغبته بشراء طائرات تشيكية حربية جديدة في العام 2012، لكنه في النهاية توجه لشراء طائرات من كوريا الجنوبية. إلا ان الشركة الكورية المصنعة لم تتمكن من انتاج الطائرات في الموعد المحدد، وعلى هذا الأساس عاد العراق مرة أخرى الى التشيك [*] ليتفاوض على الطائرات.

وقال المتحدث باسم وزرة الدفاع التشيكية، جان بيسيك، للمجلة "اننا سمعنا بزيارة العراقيين في اللحظة الاخيرة فقط، لكن ممثلينا اجروا محادثات معهم بمقر الشركة في نهاية المطاف".

وكانت بغداد في الاساس تريد شراء 24 طائرة جديدة و4 مقاتلات قديمة من طراز L-159، التي هي ادنى من سرعة الصوت، وكان ممثلو بغداد يتفاوضون على هذه الصفقة منذ عدة سنوات. وكان العقد بقيمة 20 مليار كورونا تشيكي، وقد أيدت وزارة الدفاع التشيكية الصفقة بقوة. إلا ان العراق ترك التشيك وذهب الى كوريا الجنوبية ليبرم عقدا مع الشركة الكورية الجنوبية، Korean Aircraft Industries، في كانون الاول الماضي لشراء طائرات FA-50.

وفي الخريف الماضي، كان الجيش التشيكي يتفاوض على بيع 28 طائرة غير مستعملة من طراز L-159 الى شركة اميركية. ولم يوقع العقد عليها حتى الان. وكان الجيش التشيكي اشترى 72 طائرة من طراز L-159 من الشركة التشيكية المصنعة، إلا انه لم يستعمل سوى ثلثها، حسب ما تقول المجلة. وخزن منها 36 طائرة مقاتلة. ومن المرجح ان تبيع التشيك للعراق عددا من طائراتها المخزونة

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.