خدمات دعم لوجستي لطائرات Cessna 208B التابعة للقوات الجوية العراقية

عدد المشاهدات: 423

 الأمن والدفاع العربي

وقّعت شركة آليانت للأنظمة التكنولوجية (Alliant Techsystems Inc) الأميركية في 24 كانون الأول/ديسمبر عقداً مع القوات الجوية العراقية لتزويدها بخدمات الدعم اللوجستي لأسطول طائرات Cessna 208B كارافان الخاصة بمهام الاستخبار والمراقبة والاستطلاع (ISR) وطائرات Cessna 208B القتالية. وتبلغ قيمة العقد الإجمالية، الذي تم توقيعه بموجب المبيعات العسكرية الأجنبية (FMS)، حوالي 13 مليون دولار، ومن المتوقع انتهاء العمل به في عام 2016. تجدر الإشارة إلى أن التنفيذ سيتم في العراق، أما الجهة المتعاقدة فهي مركز إدارة عمليات القوات الجوية في ولاية أوكلاهوما الأميركية.

ويأتي هذا العقد في ظل تصاعد حدة التوتر في منطقة الشرق الأوسط، وعمل الدول جاهدة لتعزيز قدراتها العسكرية بوجه تزايد المخاطر، حيث يسعى العراق جاهداً لدعم قواته[*] العسكرية والدفاعية. ولقد تم تطوير طائرة AC-208 القتالية في إطار برنامج "طائرات كارافان القتالية" الأميركي كجزء من جهود الحكومة الأميركية لإعادة بناء القوة الجوية العراقية. وطائرة القتال كارافان (Combat Caravan) هي كناية عن طائرة Cessna Grand Caravan معدلة خصيصاً لتشمل؛ نظام استهداف كهروبصري مدمج مع جهاز تعيين ليزري، وصواريخ هلفاير موجهة بالليزر، ووصلة بيانات  جو-أرض وجو-جو، ومعدات حماية ذاتية للطائرة.

ومُنح برنامج طائرة القتال "كارافان" في عام 2008 لشركة ATK بحيث استطاعت، خلال 11 شهراً، أن تنجز اختبار إطلاق النار الحي وترسل إلى العراق طائرتها الأولى، والتي تحمل شهادة تصديق مدنية وعسكرية. ويشكل تزويد الطائرات بنظم المهام أحد فروع أعمال شركة ATK التي تزود مختلف الطائرات بالمستشعرات المتصلة شبكياً والأسلحة، بحيث يتوفر قدرة مرنة وسريعة وميسرة لوضعها في الخدمة. 

تجدر الإشارة إلى أن أسطول طائرات السيسنا العراقي (Cessna 208B) يتألف من 13 طائرة، كما تتولى شركة آليانت للأنظمة التكنولوجية بتقديم خدمات الدعم اللوجستي له.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.