دفعة جديدة من طائرات L-159 التشيكية لسلاح الجو العراقي

عدد المشاهدات: 1005

تسلّم العراق، في 25 آب/أغسطس الدفعة الثانية من طائرة “أل-159” (L159) التشيكية الصنع والتي وصلت إلى قاعدة بلد الجوية شمال بغداد. وقال مصدر عسكري رفيع في حديث إلى موقع “المدى برس”، إن “طائرتين من نوع L159 وصلتا إلى قاعدة بلد الجوية شمال بغداد، ضمن عقد موقع بين العراق والتشكيك لتزويد الأول بنحو 13 إلى 15 طائرة.

وكان العراق تسلّم الوجبة الأولى من طائرات L159 التشيكية الصنع في 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 وبعدد اثنتين في قاعدة بلد شمال بغداد.

هذا وكانت رئاسة الأركان التشيكية أعلنت، في تموز/يوليو 2015، مباشرة 31 طياراً عراقياً التدريب على طائرات حربية محلية الصنع وافقت الحكومة على بيعها للعراق، مبينة أن مدة تدريبهم تصل إلى عام واحد تتضمن أيضاً تدريب مهندسين وفنيين على أعمال إدامة تلك الطائرات.

تعتبر طائرة أل-159 الأسرع من الصوت، مقاتلة خفيفة يمكنها حمل صواريخ جو- جو فئة “سايدوندر” لمقاتلة الطائرات المغيرة، وكذلك صواريخ جو – أرض فئة “مافريك” القادرة على تدمير الأهداف الأرضية، وهي تستخدم في عمليات قمع التمرد والعصيان المسلح وتقديم الدعم الجوي للقطعات البرية المتقدمة ومسح الأرض امام المشاة ومقاتلة، واستهداف المروحيات المعادية واسقاطها في ساحات المعارك إن وجدت.

  خصائص ومميزات النموذج التدريبي لمروحية "مي-28 أن" بحوزة الجيش الروسي

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.