طائرات القتال “تي-50” الكورية في صفوف سلاح الجو العراقي

طائرة القتال تي-50 الكورية
طائرة القتال تي-50 الكورية

عدد المشاهدات: 258

أعلن قائد القوات الجوية العراقية، الفريق الركن أنور حمه أمين، في 16 آذار/مارس الجاري عن وصول الدفعة الأولى من الطائرات المقاتلة “تي-50” (T-50) الكورية الصنع، إلى العراق، بحسب ما نقلت وزارة الدفاع العراقية في بيان رسمي لها.

وبيّن القائد أن “الطائرات وصلت مع معداتها الفنية والأسلحة الخاصة بها والطيارين والفنيين من الدفعة الأولى الخاصة بالتدريب على هذا النوع من الطائرات”، وفقاً لبيان الوزارة، على أن تدخل الخدمة في القريب العاجل، وتشارك بقية الطائرات العمليات الجوية ضد التنظيمات الإرهابية وحماية سماء العراق من أي عدوان عليه.

هذا وتعتبر مقاتلات “تي-50” من الطائرات الحديثة جداً حيث تمتلك أجهزة دقيقة ومعدات استطلاع وأسلحة تصويب غاية في الدقة. إن T-50IQ هي النسخة العراقية من طائرة القتال والهجوم الخفيف FA-50 المُشتقة من طائرة التدريب المتقدم والقتال الخفيف الكورية الجنوبية الشهيرة T-50 Golden Eagle التي تم إنتاجها من قبل شركة “الصناعات الجوية الكورية” (Korea Aerospace Industries-KAI) بدعم تقني كامل من شركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) المُنتجة لمقاتلات “أف-16” (F-16) الشهيرة والتي استمدت منها الطائرة الكورية تصميمها.

إلا أن الشركة اعتمدت أيضاً على خبراتها الهندسية في إنتاج النسخة الكورية من مقاتلات “أف-16” والمعروفة بإسم “كاي أف-16” (KF-16) بترخيص من الولايات المتحدة، لكي تقوم بتطوير طائرة التدريب المتقدم T-50.

  24 طائرة قتال خفيف T-50IQ تصل العراق في مطلع 2017 من كوريا الجنوبية
segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.