الأبرز

مصر أنتجت أكثر من 1900 مركبة قتال مدرعة “فهد” محلياً حتى اليوم

مركبة القتال المدرعة المصرية "فهد" (بوابة الدفاع المصرية)
مركبة القتال المدرعة المصرية "فهد" (بوابة الدفاع المصرية)

عدد المشاهدات: 1387

ذكر موقع “ميليتري فاكتوري” (Military Factory) الأميركي أن مصر أنتجت أكثر من 1900 مركبة قتال مدرعة تحت اسم “فهد”، والتي يرجع تاريخ إنتاجها إلى عام 1986 ويتم تصديرها إلى عدة دول عربية وإفريقية.

وأشار الموقع – نقلاً عن وكالة سبوتنيك الروسية – إلى أن مصر حصلت على تكنولوجيا ألمانية استخدمتها في تصنيع المدرعة “فهد” في ثمانينيات القرن الماضي، وهي مركبة ذات دفع رباعي يمكن متعددة الاستخدامات، فهي تستخدم في نقل الجنود ومركبة قتال مدرعة أو مركز قيادة وسيطرة.

ويمكن استخدام إحدى نسخ المدرعة المجهزة بمدفع مائي في عمليات فض الشغب.

من جهتها، تستخدم مصر 1400 مركبة من هذا النوع، ويتم تصديرها إلى دول عدة منها الكويت وبنغلاديش والجزائر والكونغو والسودان وسلطنة عمان. وكان الجيش العراقي يستخدم المدرعة فهد قبل الغزو الأميركي عام 2003.

تعدّ المدرعة المصرية مركبة قتال مدرعة مثالية للعديد من الجيوش الأفريقية. طولها 6 أمتار وعرضها 2.45 متراً، ارتفاعها 2.25 متراً في حين يتجاوز وزنها أثناء التشغيل 10 أطنان. وهي مزودة بنظام حماية من الأسلحة البيولوجية والكيميائية والنووية، إضافة إلى تجهيزها بأجهزة رؤية ليلية.

تعمل بمحرك توربيني قوته 275 حصان وتصل سرعتها القصوى إلى 100 كم/ساعة، ويصل أقصى مدى لها إلى 700 كم.

يتراوح تسليح المدرعة فهد بين 1 إلى 3 مدافع رشاشة بأعيرة متنوعة تتراوح بين 7.62 و12.7 و30 مم، إضافة إلى تسليح الجنود الذين تحملهم.

ويتكون طاقم المدرعة من فردين إضافة إلى عدد من 7 إلى 10 أفراد، وفقاً للموقع الذي أوضح أن هذا العدد يختلف من نسخة إلى أخرى.

  تصنيع المركبات المدرعة في مصر: أبرز المشاريع

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.