SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

العراق يعزز قدراته البرية بمركبات تكتيكية متوسطة الحجم

في ظل سعي االعراق المستمر لدعم قدراته العسكرية والتغلّب على ظاهرة الإرهاب التي تهدده، تهدف الحكومة العراقية إلى تعزيز إمكتنياتها العسكرية البرية. فقد وقّع العراق مع شركة نافيستار للدفاع الأميركية عقدا بقيمة 8.3 مليون دولار يحصل بموجبه على 46 من المركبات التكتيكية المتوسطة الحجم. وسيجري العمل على العقد في ولايات أوهايو وميسيسيبي وتينسي ومن المتوقّع إنتهاء العمل بالعقد بنهاية تموز/يوليو عام 2016. وهذا العقد هو بموجب المبيعات الأجنبية أما الجهة المتعاقدة قهي إدارة العفود في الجيش الأمركي في ميشيغان.
وتجدر الإشارة أن الولايات المتحدة الأميركية تدعم العراق باستمرار في حربه على الإرهاب. فبالإضافة إلى القوات الأميركية الموجودة في العراق فقد بدأت أميركا ببناء قاعدتين عسكريتين جديدتين في محافظة الأنبار. كما استلمت وزارة الدفاع العراقية، مروحيتين مقاتلتين من الولايات المتحدة الأميركية، التي قدمت مشروعاً في “الكونغرس”، للمصادقة على قرض بقيمة تجاوز 2 مليار دولار، لدعم العراق. وأكد المستشار الإعلامي لوزارة الدفاع العراقية والمتحدث الرسمي بإسمها، نصير نوري محمد، لـوكالة “سبوتنيك”، في 6 شباط/فبراير عن وصول مروحيتين مقاتلتين، قبل نحو يومين، من الولايات المتحدة الأميركية. ولم تعلن وزارة الدفاع العراقية نوع الطوافتين ولم يوضح ذلك البيان الأميركي، واستنادا الى كتيب دليل الدفاع العالمي للعام ،٢٠١٢ فإن العراق كان قد أوصى على 24 طوافة EC 635 وقد تكون هاتان الطوافتان من ضمن تلك الصفقة.
وفي سياق متصل تسلّمت القوات الجوية العراقية في 3 شباط/فبراير دفعة جديدة من مقاتلات أف-16 (F-16) الأميركية، تشمل مقاتلتين حديثتين إضافيّتين، ما يرفع عدد المقاتلات المماثلة إلى ست. وأعلنت وزارة الدفاع العراقية في بيان لها أن “دفعة جديدة من مقاتلات أف-16 وصلت إلى إحدى قواعدنا الجوية، وكان في استقبالها قائد القوة الجوية الفريق الركن أنور حمه أمين”. وتعتبر هذه الدفعة استكمالاً لسلسلة الدفعات التي ستصل للعراق في القريب العاجل في إطار العقد المبرم بين العراق والولايات المتحدة الأميركية، قبل أن يسيطر الإرهابيون على مناطق عراقية واسعة.
هذا ويحظى العراق بدعم العديد من الدول في معركته ضد الإرهاب من بين هذه الدول تشيكيا التي أعلنت في 30 آذار/ مارس انها سترسل في حزيران/يونيو الى العراق فريق مدربي طيران لتأهيل الطيارين العراقيين على استعمال مقاتلات تشيكية من طراز أل-159 في اطار التصدي لتنظيم الدولة الاسلامية، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *