SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

مجموعة الدول السبع لصياغة إعلان حول نزع الأسلحة النووية

تنسق اليابان مع وزراء خارجية دول مجموعة السبع G7، صياغة عدد من القضايا الدولية، التي ستتم مناقشتها في اجتماع المجموعة المقبل، ومنها صياغة إعلان حول نزع الأسلحة النووية، بحسب ما نقلت وكالة روسيا اليوم للأنباء.
وتترأس اليابان اجتماع قمة المجموعة المقرر عقده في 10-11 نيسان/ أبريل لتكون هذه أول زيارة يقوم بها وزراء خارجية بعض الدول للمدينة اليابانية “هيروشيما” التي تعرضت للقصف الذري، كما ستتبنى دول مجموعة السبع بيانا مشتركا يشمل عددا من القضايا الدولية الهامة، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والأوضاع في الشرق الأوسط وشرق آسيا والنزاع في أوكرانيا.
هذا وسيتم التنسيق بين وزراء خارجية الدول في الاجتماع المقرر، ليصيغوا جدولاً لاعمال قمة مجموعة السبع G7 التي ستعقد في هيروشيما في أيار/ مايو المقبل. وتخطط الحكومة اليابانية، بصورة منفصلة لإصدار “إعلان هيروشيما” حول نزع الأسلحة النووية، أملا بأن يلقي هذا الإعلان الضوء على الطبيعة اللإنسانية للأسلحة النووية، ولدعوة الدول التي تمتلك أسلحة نووية للتعامل بشفافية أكبر.
وقال وزير الخارجية الياباني، فوميئو كيشيدا، في 2 نيسان/ أبريل، للصحفيين في هيروشيما حول اللقاء المرتقب :”إنه من الضروري جدا على قادة العالم أن يزوروا المدينة لتفهم المعاناة التي سببها لها القصف الذري”. وأكد أن ذلك “سيخلق زخما لإيجاد عالم خال من الأسلحة النووية”.

شارك الخبر: