SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

السعودية والاردن: تعزيز التعاون الامني بتوقيع اتفاقيات عسكرية مشتركة

صدر بيان مشترك عن الملك الأردني وولي ولي العهد السعودي أثناء الزيارة التي قام بها الأمير السعودي إلى الأردن في 11 نيسان/ أبريل. وتصدّرت بنود البيان العلاقات العسكرية بين البلدين لما لها من فعالية في تعزيز أواصر التعاون والتكامل العربي في الوضع الراهن الراهن في البلدان العربية.
فقد استقبل الملك عبدالله الثاني، في مدينة العقبة في 11 نياسن/ أبريل، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
وبحسب وكالة بترا للأنباء، اعرب الجانبان عن أهمية تعزيز التشاور السياسي بين البلدين تجاه القضايا والأزمات الإقليمية، مشددين على الأخذ بخيار الحل السياسي لها، وعلى المحافظة على وحدة أراضي دول المنطقة وسيادتها واستقرارها، ورفض التدخل في شؤونها الداخلية. كما أكد الجانبان رفضهما لسياسة التدخل التي تنتهجها إيران في المنطقة، والتي تشعل الفتن الطائفية وتنمي الإرهاب، وحذرا إيران من استمرار نهجها الحالي الذي يعمق النزاعات والصراعات في المنطقة ويستهدف استقرارها.
كما شدد الجانبان على السعي لتعزيز التعاون القائم في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب والتطرف، مجددين إدانتهما للأعمال الإرهابية التي تعرضت لها العديد من الدول. كما أكدا أهمية المشاركة في الجهود الدولية القائمة في مجال مكافحة الإرهاب من خلال التحالف الدولي والتحالف العسكري.
أما بنود البيان المشترك الذي صدر في آخر اللقاء فهي:
1. تطوير التعاون العسكري القائم بين البلدين بما يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة.
2. تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة، والتنقيب عن اليورانيوم، وإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة النووية.
3. التعاون في مجال التجارة، وتعزيز الجهود لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وفتح المزيد من الفرص أمام الصادرات الأردنية إلى السوق السعودية، وتعزيز دور رجال الأعمال في مجال التعاون التجاري بين البلدين.
4. تعزيز الاستثمارات المشتركة في المشاريع التنموية والاستثمارية، التي يمكن تنفيذها مع القطاع الخاص.
5. توقيع مذكرة تفاهم بخصوص تأسيس صندوق استثماري مشترك بين البلدين.
6. التعاون في مجال النقل، خصوصا فيما يتعلق بنقل البضائع بين البلدين ووضع الخطط المناسبة لتحقيق ذلك.
كما سيسعى الجانبان للتواصل المستمر بغية تحقيق ما تم التوصل إليه من تفاهم بهذا الشأن.
واطلع الملك ولي ولي العهد السعودي على عدد من أحدث الآليات العسكرية، التي ينتجها ويطورها مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *