SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

مجموعة السبع: لتسريع مكافحة الإرهاب و “عالم خال من الاسلحة النووية”

دعا وزراء خارجية مجموعة السبع في بيان مشترك نشر في ختام اجتماعهم في مدينة هيروشيما اليابانية في 11 نيسان/ أبريل، الى “تسريع” مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية والى “عالم خال من الاسلحة النووية”، وذلك في “اعلان هيروشيما” الذي تلى زيارة تاريخية قام بها وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى المدينة التي تشكل رمزا للقصف النووي، بحسب ما نقلت سكاي نيوز للأنباء.
وقال وزراء خارجية القوى الغربية السبع الكبرى ان “الارهاب تهديد امني شامل يتطلب تعاونا دوليا وردودا مكثفة”. واضافوا “ندعم بحزم ارادة التحالف في تكثيف وتسريع الحملة ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا”. وتابعوا انه “ردا على المستوى الحالي للتهديد، نعمل على خطة عمل لمجموعة السبع حول مكافحة الارهاب، ستشمل اجراءات عملية لتعزيز جهود مجموعة السبع والجهود الدولية لمكافحة الارهاب”.
كما قال وزراء الخارجية “نؤكد من جديد التزامنا اقامة عالم اكثر امانا وايجاد ظروف لعالم بلا اسلحة نووية”. وذكروا بين التحديات “استفزازات كوريا الشمالية المتكررة “. واضافوا ان “هذه المهمة باتت اكثر تعقيدا مع تدهور الوضع الامني في عدد من المناطق مثل سوريا واوكرانيا، وخصوصا الاستفزازات المتكررة من قبل كوريا الشمالية”.
وكانت كوريا الشمالية اعلنت في 9 نيسان/ أبريل انها اختبرت بنجاح محرك صاروخ بالستي عابر للقارات، مشيرة الى ان هذا التجربة “تضمن” قدرتها على توجيه ضربة نووية الى الولايات المتحدة.
وصدر “اعلان هيروشيما” في اليوم الاخير من اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع الذين ناقشوا القضايا الراهنة الكبرى بما في ذلك مكافحة الارهاب والتهديدات الامنية الاخرى والاضطرابات في الشرق الاوسط وازمة اللاجئين.
وتضم مجموعة السبع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وكندا واليابان وايطاليا والمانيا.

شارك الخبر: